أخبار عاجلة
( !!!دمى الحصار ) - صحف نت -
اليوم / 4 مكاتب تعليم جديدة بتبوك - صحف.نت -

الجزيرة / ترمب: مجلس الأمن فشل في سوريا وكوريا الشمالية - صحف.نت

الجزيرة / ترمب: مجلس الأمن فشل في سوريا وكوريا الشمالية - صحف.نت
الجزيرة / ترمب: مجلس الأمن فشل في سوريا وكوريا الشمالية - صحف.نت

- الاثنين 24 أبريل 2017 09:50 مساءً

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن خيبة أمله مما وصفه بإخفاق مجلس الأمن في الرد على الهجوم الكيميائي بسوريا، وفي فرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية والنووية.

ووصف ترمب -قبل مأدبة غداء مع سفراء دول أعضاء في مجلس الأمن- عدم قيام المجلس برد على الهجوم بالأسلحة الكيميائية الأخير في خان شيخون بريف إدلب، بأنه "خيبة أمل كبيرة".

وكان رئيس لجنة تقصي الحقائق في سوريا باولو بينيرو أحاط مجلس الأمن الجمعة الماضي علما بأن خان شيخون تعرضت في الرابع من أبريل/نيسان الجاري لسلسلة ضربات جوية، تزامنت مع إطلاق مادة كيميائية، دون أن يحدد الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

وتتهم الولاياتُ المتحدة الجيشَ السوري بتنفيذ الهجوم بغاز سام على خان شيخون، وردت بإطلاق صواريخ كروز على قاعدة جوية سورية، لكن روسيا دافعت عن حليفها النظام السوري، وألقت المسؤولية في الحادث على معارضين مسلحين يقاتلون نظام بشار الأسد.

وكانت واشنطن وباريس ولندن تقدمت بمسودة قرار لإدانة الهجوم، ومطالبة جميع الأطراف بتوفير إمكانية الوصول الآمن إلى موقع الحادث للتحقيق، غير أن موسكو لوحت بحق النقض (الفيتو).

من جهة ثانية، قال ترمب إن على مجلس الأمن أن يكون مستعدا لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية على خلفية تجاربها الصاروخية، وأضاف أن كوريا الشمالية "تعد تهديدا حقيقيا للعالم، ومشكلة كبيرة يجب علينا حلها".

وتصاعد التوتر بين بيونغ يانغ وواشنطن خلال الفترة الأخيرة، وتوج بإرسال حاملة الطائرات الأميركية إلى المياه الواقعة قبالة شبه الجزيرة الكورية ردا على الاختبارات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، وتهديداتها بمهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ترمب: مجلس الأمن فشل في سوريا وكوريا الشمالية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"