أخبار عاجلة

مكافحة الإرهاب تتصدر أجندة القمة السعودية المصرية

مكافحة الإرهاب تتصدر أجندة القمة السعودية المصرية
مكافحة الإرهاب تتصدر أجندة القمة السعودية المصرية

من المنتظر أن يتصدر ملف مكافحة الإرهاب أجندة القمة المصرية التي ستجمع خادم الحرمين الشريفين بن عبدالعزيز والرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يصل الرياض اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين على رأس وفد كبير من الوزراء والمسؤولين.

وتأتي القمة المرتقبة بعد أسابيع قليلة من اللقاء الثنائي الذي جمع الملك سلمان والسيسي على هامش قمة البحر الميت التي عقدت في الأردن أواخر مارس الماضي.

ومن المنتظر أن تلقي الملفات السياسية الأهم في المنطقة بظلالها على أجواء القمة السعودية المصرية المرتقبة، والتي تأتي في مقدمتها جهود إحياء السلام في وسط الزيارة المرتقبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إضافة للأزمة في سوريا، والأوضاع في في ظل المشاركة المصرية في أعمال الداعم للشرعية هناك.

وقال سفير القاهرة لدى الرياض ناصر حمدي إن مراسم استقبال رسمية ستجرى للسيسي والوفد المرافق له في قصر اليمامة، تعقبها مأدبة غداء يقيمها الملك سلمان للرئيس المصري.

وطبقا لحمدي، فإن جلسة المباحثات الثنائية التي سيعقدها الزعيمان ستتركز على مسارين رئيسين؛ الأول يتمثل في سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والثاني يتصل بالتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف مكافحة الإرهاب، الذي اعتبره أنه يمثل تهديدا وجوديا لأمن واستقرار الأمة العربية، وامتدت آثاره السلبية على حالة السلم والأمن الدوليين.

السفير المصري لدى السعودية ذكر كذلك بأن زيارة السيسي للرياض التي تبدأ اليوم، ستركز على بحث كيفية تنفيذ الاتفاقيات المتعددة الموقعة بين مختلف الجهات في البلدين، بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية لمسيرة التعاون الثنائي.

العلاقات الثنائية في أرقام

2.3 مليون مصري عدد المقيمين بالسعودية.
500 ألف سعودي عدد المقيمين في .
6.3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري.
4 مليارات دولار صادرات سعودية لمصر.
2.3 مليار دولار صادرات مصرية للسعودية.
السعودية أكبر مستثمر عربي في مصر بـ 6.1 مليارات دولار.
1.1 مليار دولار الاستثمارات المصرية بالسعودية.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (مكافحة الإرهاب تتصدر أجندة القمة السعودية المصرية) من موقع (صحيفة مكة)"

السابق 3 رجال وامرأة أبرز المتنافسين في الانتخابات الفرنسية
التالى هجوم إسرائيلي على معسكر سوري بالقنيطرة وداعش ينقل مقره لدير الزور ويصفي قياداته