الجزيرة / التيار الصدري يحذر من تفكك العراق - صحف.نت

الجزيرة / التيار الصدري يحذر من تفكك العراق - صحف.نت
الجزيرة / التيار الصدري يحذر من تفكك العراق - صحف.نت

- الأحد 23 أبريل 2017 08:11 مساءً

قال صباح الساعدي، عضو اللجنة المنبثقة عن التيار الصدري لمتابعة ملف ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية، إن العملية السياسية في العراق الآن على مفترق طرق قد يؤدي إلى تفكك المجتمع العراقي.

وأوضح أن الظرف الراهن قد يؤدي إلى توحيد الصف العراقي أو يؤدي إلى تفكك العملية السياسية أولا ثم المجتمع العراقي وأخيرا العراق، مشيرا إلى أن هذا لا يريده من وصفهم بالوطنيين الذين يعتقدون أن بقاء العراق موحدا هو الأساس للخروج من الأزمات الحالية.

وجاءت تصريحات الساعدي خلال مؤتمر صحفي في أربيل بعد لقاء وفد للتيار الصدري بقادة أكراد، من بينهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني. وأضاف الساعدي أن انفصال كردستان أو استقلاله لا يشكل أزمة سياسية لطرف مع آخر، بل هو أزمة محاطة بعوامل إقليمية ضاغطة.

وقبل نحو شهرين، طرح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مبادرة لإدارة العراق في مرحلة ما بعد تخليص مدينة الموصل من تنظيم الدولة.

ومن بين بنود مبادرة الصدر تأمين الحدود العراقية كافة بواسطة الجيش العراقي وقوات حرس الحدود حصرا، في إشارة ضمنية إلى رفضه أن تتولى مليشيات الحشد الشعبي ضبط الحدود.

وتطالب المبادرة بجمع السلاح وتسليمه للدولة من خلال آليات واضحة وصارمة "مع الحفاظ على هيبة الجهاد والمقاومة"، والعمل على تصفية السلك الأمني كافة من العناصر غير المنضبطة، ووضع قوانين صارمة تعيد للجيش والمؤسسات الأمنية هيبتها واستقلالها.

وتشدد المبادرة على ضرورة فتح حوار جاد وفاعل مع الأطراف في إقليم كردستان العراق من أجل الوصول إلى حلول تنفع واقع العراق وشعبه بهدف الحفاظ على وحدة البلد وسيادته.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / التيار الصدري يحذر من تفكك العراق - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت