أخبار عاجلة
كيف تتخلص من آلام الرأس في رمضان؟ -

الجزيرة / كاتبة: لماذا يصعب التوصل لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين؟ - صحف.نت

الجزيرة / كاتبة: لماذا يصعب التوصل لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين؟ - صحف.نت
الجزيرة / كاتبة: لماذا يصعب التوصل لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين؟ - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 05:31 مساءً

قالت الكاتبة بريدجت جونسون إن العقبات التي تقف أمام الوصول لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين لا حصر لها وتشمل حتى حواجز الطرق، وذلك على الرغم من الحديث اللطيف لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعبارات "الإشادة والمداهنة" التي أمطر بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وأوردت جونسون في مقال لها بصحيفة واشنطن تايمز أنه وقبيل اللقاء بين ترمب وعباس الأسبوع الماضي أصدرت حركة الإسلامية (حماس) نسخة مخففة ظاهريا من وثيقة المبادئ التي تحكم الحركة، مشددة على واجبها المتمثل بالسيطرة على كامل الأراضي التي تقوم عليها إسرائيل حاليا وترفض أي بديل لذلك.

وسخرت الكاتبة من دعوة الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس خالد مشعل ترمب عبر قناة "سي أن أن" إلى اغتنام الفرصة التاريخية للضغط على إسرائيل.

وأوضحت أنه إذا تم التوقيع على اتفاقية سلام مع حركة فتح فقط فإن حماس لن تلتزم بالاتفاقات الأمنية المرتبطة بالاتفاقية العامة، وإذا نجح ترمب في إشراك حماس في الاتفاق فتكون قد أنشأت تلقائيا دولة ترعى "الإرهاب".

وتساءلت الكاتبة عن السبب وراء إبرام اتفاق مع حكومة تدفع أموالا كل شهر لأسر "الإرهابيين"؟ وعن إمكانية أن تصبح الأرض التي ترحب بحزب الله اللبناني وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة شريكا في توفير الأمن الضامن لوجود إسرائيل؟

وأشارت إلى أن إسرائيل تقول إن الاعتراف بالدولة اليهودية واجب، بينما يؤكد الفلسطينيون أن ذلك غير ممكن.

وقالت جونسون إنه من الغباء الاعتقاد بأن "التفكير الجهادي" أو الكتب المدرسية سيوقفان الدعوة لتدمير ما يتبقى من إسرائيل إذا حصل الفلسطينيون على دولة في حدود 1967.

وأضافت أنها تأمل أن يقتنع ترمب بصعوبة التوصل لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين "قبل أن يحصل خالد مشعل على دعوة لزيارة البيت الأبيض مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / كاتبة: لماذا يصعب التوصل لسلام بين إسرائيل والفلسطينيين؟ - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فوز ماكرون؟ - صحف.نت
التالى الجزيرة / واشنطن بوست: الصين تعتزم الهيمنة على العالم - صحف.نت