أخبار عاجلة
سبق / "سامسونج" تطلق نسخة جديدة من "تاب أيه" - صحف نت -
سبق / مصدر قلق المواطن السعودي! - صحف نت -

الجزيرة / كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فوز ماكرون؟ - صحف.نت

الجزيرة / كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فوز ماكرون؟ - صحف.نت
الجزيرة / كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فوز ماكرون؟ - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 03:40 مساءً

أشارت ديلي تلغراف إلى إشادة وسائل الإعلام العالمية بالانتصار "الضخم" الذي حققه مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على مرشحة اليمين المتطرف ماري لوبان في انتخابات الرئاسة الفرنسية أمس، ورصدت الصحيفة ردود فعل أبرز وسائل الإعلام الفرنسية والعالمية على النتائج.

ومن وسائل الإعلام الفرنسية، كتبت صحيفة "ليبراسيون" (Liberation) اليسارية -التي أسسها الفيلسوف جان بول سارتر- في عدد مبكر بالصفحة الأولى عبارة "لعبتها جيدا"، وإلى جانبها صورة لظهر مارين لوبان. وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني "انتخاب ماكرون"، وبجانبها العديد من صوره وهو يقول "سأفعل ما بوسعي لأكون جديرا بثقتكم".

وأبرزت صحيفة "لو فيغارو" (Le Figaro) صورة مبتسمة لماكرون، وفيها تلاعب لفظي بعبارة "فوز بالمشي" في إشارة إلى اسم حركته "إلى الأمام".

وفي صفحتها الأولى صباح اليوم، كتبت صحيفة "ليمانيتي" (L'Humanité) اليسارية اليومية، "بداية معركة جديدة"، بينما أبرزت صحيفة "لو باريزين" (Le Parisien) اليومية صورة كبيرة لماكرون وتحتها عنوان رئيسي "عمره 39 عاما وهو رئيس!".

"
أشادت "إلباييس" -أبرز الصحف الإسبانية اليومية- في صدر صفحتها اليوم بنتيجة الانتخابات باعتبارها فوزا ضد التطرف
"

أما صحيفة "لا ريبابليكا" (La Repubblica) الإيطالية اليومية فكتبت في صدر صفحتها الأولى، "ماكرون. نقطة تحول أوروبا" تحت صورة له مع زوجته ممسكة بيده اليسرى وهو رافع قبضته اليمني.

وفي المقابل، وصفت صحيفة "ليبيرو" (Libero) اليمينية، الرئيس الفرنسي المنتخب بكلمة "الطفل الكبير"، وهو مصطلح مهين يترجم إلى "ابن امه أو الطفل المدلل". وفي عنوان فرعي كتبت الصحيفة "ماكرون يهزم لوبان، اليسار والبنوك تفرح. هذا هو ما ينتظرنا".

ومن بلجيكا، أبرزت صحيفة "لوسوار" (Le Soir) الناطقة بالفرنسية صورة ماكرون منتصرا، رافعا يديه وفوقها عبارة "بالنسبة لماكرون كل شيء يبدأ الآن".

وأشادت "إلباييس" (El País) -أبرز الصحف الإسبانية اليومية- في صدر صفحتها اليوم بنتيجة الانتخابات باعتبارها فوزا ضد التطرف.

وقالت صحيفة "إل موندو" (El Mundo) الإسبانية أيضا "فرنسا تضع نفسها بين يدي ماكرون".

وكتبت ديلي تلغراف "أمل فرنسا الجديد يغطي على البريكست"، ومن الغارديان "ماكرون يفوز بالرئاسة الفرنسية، لكن البلد يظل منقسما"، وجاء عنوان صحيفة إندبندنت "فرنسا توقف تيار الثورة الشعبوية"، بينما جاء في صحيفة التايمز "انتصار ساحق لماكرون".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / كيف تفاعلت وسائل الإعلام العالمية مع فوز ماكرون؟ - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"