أخبار عاجلة

الجزيرة / ما الذي يقعد فرنسا عن النهوض؟ - صحف.نت

الجزيرة / ما الذي يقعد فرنسا عن النهوض؟ - صحف.نت
الجزيرة / ما الذي يقعد فرنسا عن النهوض؟ - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 05:29 مساءً

يقول المعلق بريت ستيفنس في عموده بالصحيفة إن "السمة المذهلة" التي تمتاز بها الانتخابات الفرنسية لا تكمن في احتمال تنصيب الفرنسيين لفاشيّ سري في قصر الإليزيه.

فالفرنسيون ميالون بشدة -على ما يبدو- إلى انتخاب موظف سابق في بنك روتشيلد للاستثمار لا ينتابه أي شعور بالإثم والذنب من أصوله النخبوية، ويستهويه اقتصاد السوق وما يعنيه ذلك من خفض ضرائب المؤسسات وتقليص عدد ساعات العمل الأسبوعية التي تبلغ 35 ساعة حاليا.

والفرنسيون في أمس الحاجة إلى العمل، فالوظيفة هاجسهم الأول وليس الإرهاب وأزمة الهجرة. ففي مارس/آذار الماضي بلغ معدل البطالة 10.1%، بينما بلغت البطالة وسط الشباب نسبة 23.7%، وهي أرقام صادمة في ظل حالة من التراجع الاقتصادي.

ومع ذلك فهذه هي حال فرنسا بعد سبعة أعوام من التعافي، وآخر مرة تجاوز فيها معدل النمو حاجز 3% كانت قبل 17 عاما.

فما الذي يُقعد فرنسا إذن؟ الإجابة السهلة عن هذا السؤال بنظر كاتب المقال هي أن ثمة قوى خارج سيطرة الفرنسيين هي التي تعيق النمو، من بينها بيروقراطية الاتحاد الأوروبي، وقيود العملة، والبنك المركزي الأوروبي، ورياح العولمة غير المواتية.

وعلى افتراض فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات، فإن التحدي الذي سيواجهه لن يكون سياسي الطابع فحسب، بل تربويا أيضا، لأن مارين لوبان منحته غطاء أيدولوجيا سهلا نسبيا، استنادا إلى نزعة حزبها المعادية للأجانب والسامية.

وفي حال فوز لوبان فستكون تلك "مأساة أخلاقية" بالنسبة لفرنسا و"كارثة محتملة" لأوروبا، لكنه سيكون بمثابة تذكير بأن الركود الاقتصادي المزمن يولد حتما "فورات غضب قومية".

وختم الكاتب بالقول إن الذي خذل فرنسا هي تلك الفكرة التي تُعنى بالدور المنوط بالدولة. والتحدي الذي ينتظر ماكرون إذا ما فاز بالانتخابات هو أن يثبت للفرنسيين أن لديه فكرة ومشروعا أفضل لبلادهم.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ما الذي يقعد فرنسا عن النهوض؟ - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / بريطانيا نحو رقابة شاملة على الإنترنت ومنع التشفير - صحف.نت
التالى الجزيرة / بماذا ينذر حظر روسيا لطيران أميركا بمناطق سورية؟ - صحف.نت