أخبار عاجلة

الجزيرة / بريطانيا نحو رقابة شاملة على الإنترنت ومنع التشفير - صحف.نت

الجزيرة / بريطانيا نحو رقابة شاملة على الإنترنت ومنع التشفير - صحف.نت
الجزيرة / بريطانيا نحو رقابة شاملة على الإنترنت ومنع التشفير - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 05:29 مساءً

أورد تقرير لصحيفة تايمز أن الحكومة البريطانية وضعت سرا خططا مفصلة لتعزيز سلطتها للرقابة على الإنترنت، بما في ذلك مراقبة أي شخص في حينه ومنع التشفير غير القابل للفك.

وأوضحت الصحيفة أن مشروع القرار الذي سربته مجموعة "أوبن رايتس غروب" لحقوق الإنسان سيفرض على شركات الإنترنت والهاتف ووسائل التواصل الأخرى تمكين السلطات من أي رسائل لأي شخص خلال يوم واحد.

وقالت تايمز إن عددا كبيرا من الناس، حوالي 6500 شخص، سيخضون للرقابة في الوقت نفسه، وإن هذه الرقابة بحاجة إلى موافقة وزير وقاض يعينه رئيس الوزراء.

وأضافت أن القانون يشمل المحتوى المشفر، الأمر الذي يعني أن الشركات لن تكون قادرة على توفير تشفير حقيقي ابتداء من أحد الأطراف وإلى الطرف الآخر لرسائل المستخدمين.

ونسبت إلى وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود قولها إنها ستجبر شركات التكنولوجيا والاتصالات على التعاون بإيجابية أكثر مع أجهزة الأمن إذا لم تبادر هذه الشركات بنفسها.

يُشار إلى أن لرود موقفا انتقاديا حادا لتطبيق واتساب الذي يملكه فيسبوك عقب إشارة التطبيق إلى أنه لن يلغي تشفيره الكامل لرسائل المستخدمين ليتيح لجهاز الأمن "أن آي5" الحصول على رسائلهم، وأشارت تايمز إلى أن مهاجم ويستمنستر في مارس/آذار الماضي خالد مسعود كان يستخدم تطبيق واتساب قبيل تنفيذه الهجوم.

ويقول خبراء التكنولوجيا والمدافعين عن الخصوصية إن منع التشفير لن يكون عمليا وسيضر بالخصوصية وأمن أي شخص على الإنترنت.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / بريطانيا نحو رقابة شاملة على الإنترنت ومنع التشفير - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / هل تفضي وعود ترمب لسلام إسرائيلي فلسطيني؟ - صحف.نت
التالى الجزيرة / ما الذي يقعد فرنسا عن النهوض؟ - صحف.نت