أخبار عاجلة
السبت أول أيام شهر رمضان المبارك باليمن -

الجزيرة / غارديان: حان وقت التفاوض مع حماس - صحف.نت

- الأربعاء 3 مايو 2017 09:17 مساءً

فقد نشرت الصحيفة مقالا للكاتب طارق باقوني، أشار فيه إلى إعلان رئيس المكتب السياسي خالد مشعل لهذه الوثيقة التي طال انتظارها أثناء مؤتمر صحفي في الدوحة.

وقال الكاتب إن خطوة حماس هذه تمنع الانشقاقات، وخاصة في ظل اعتراض بعض قيادات حماس على الوثيقة التي صدرت في 1988 التي تحظر على حماس التفاوض مع إسرائيل أو الاعتراف بحدود 1967 بديلا عن كامل فلسطين التاريخية.

وقال إن الوثيقة تثبت أن قادة حماس يتصفون بالمرونة والدهاء السياسي في الوقت نفسه، وذلك وسط اتهام إسرائيل لحماس بالسعي لتدميرها وإبادة الشعب الإسرائيلي، الأمر الذي جعل إسرائيل تتخذ من هذا الأمر ذريعة لقطع الاتصال مع حماس.

باقوني: توقيت الوثيقة ضربة لعباس (يسار) وترمب قبيل لقائهما في البيت الأبيض (الجزيرة)

توقيت الوثيقة
وأشار الكاتب إلى أن وثيقة حماس تحتوي على العديد من المفاجآت التي من بينها موافقة الحركة على إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، بما فيه الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وذلك بعد أن رفضت حماس لعشرات السنين التنازل عن كامل التراب الفلسطيني أو التفريط بشرط عودة اللاجئين كأساس للتسوية السياسية مع إسرائيل.

وأضاف الكاتب أن الوثيقة الجديدة وضعت العديد من القوى الإقليمية والدولية في حرج يمنعها من تصنيف الحركة على أنها إرهابية متطرفة وتسعى لمحو إسرائيل عن الخارطة بدلا من الدخول في مفاوضات حقيقية للسلام.

كما أن الوثيقة الجديدة تفرق بين اليهودية والصهيونية، الأمر الذي يعني تحولا جذريا في سياسة حماس المعلنة منذ ثلاثة عقود.

وأضاف أن وثيقة حماس تفتح الطريق أمامها للتعامل مع السلطة الفلسطينية ومع القوى الدولية التي سبق أن رفضت التعامل مع حماس.

وقال إن توقيت الوثيقة يعتبر ضربة للرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأميركي دونالد ترمب قبيل لقائهما في البيت الأبيض، وأن الوثيقة كشفت عن أن حماس يمكنها التعامل مع المتغيرات السياسية على المستويين الداخلي والخارجي.

وأضاف أن الوقت قد حان أمام إسرائيل وحلفائها للتفاوض مع حماس، وذلك في ظل امتلاكها القوة العسكرية والخبرة السياسية للتعامل مع المتغيرات الإقليمية والدولية التي تضع السلطة الفلسطينية وإسرائيل في موقف دفاعي.

وأشار إلى أن لقاء ترمب المتوقع مع عباس يأتي في ظل مرور الأخير بأزمة جراء هذه الوثيقة التاريخية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / غارديان: حان وقت التفاوض مع حماس - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / صحيفة: أصبح لدى الغرب قيادة قوية بفضل ترمب - صحف.نت
التالى الجزيرة / غارديان تنتقد اضطهاد مسلمي الروهينغا بميانمار - صحف.نت