أخبار عاجلة
هادي يعقد إجتماعاً بنائبه ورئيس الحكومة -
بدء صرف نصف راتب لموظفي الدولة في صنعاء -

الجزيرة / يهود إسرائيل أمام تحدي العيش المشترك - صحف.نت

الجزيرة / يهود إسرائيل أمام تحدي العيش المشترك - صحف.نت
الجزيرة / يهود إسرائيل أمام تحدي العيش المشترك - صحف.نت

- الثلاثاء 2 مايو 2017 04:56 مساءً

قال جامعي إسرائيلي إن الاختلافات والفوارق الاجتماعية والعرقية والسياسية بين اليهود في إسرائيل تشكل تحديا أمام العيش المشترك فيما بينهم.

وأضاف أبياهو سوفير أستاذ العلوم السياسية بجامعة حيفا -في مقال نشرته صحيفة معاريف- أن تلك الاختلافات تعكر صفو احتفالات اليهود في إسرائيل بذكرى تأسيسها الـ 69 رغم مقتل ما يزيد على 23 ألف يهودي إسرائيلي من جميع التوجهات خلال الحرب التي خاضتها إسرائيل بالمنطقة.

وتابع الجامعي -الذي يرأس رابطة وحدة الشعب اليهودي في الكنيست- إن تحدي عيش اليهود المشترك مردّه وجود يهود من أصول جغرافية وتاريخية مختلفة، حيث هناك اليهود القدامى والقادمون الجدد، وهناك من يعيشون بالمركز وفي هوامش الدولة، وهناك العلمانيون والمتدينون، واليمين واليسار، والأشكناز والسفارديم.

ووفق تعبير سوفير، فإن إسرائيل اليوم دولة متقدمة من النواحي التقنية والاقتصادية، وبنت جيشا كبيرا وقويا لحمايتها من المخاطر المحدقة بها، لكنها لم تنته من المهمة المطلوبة منها.

واعتبر أنه ما يزال أمامها المهمة الأكبر، وهي "إزالة الفوارق والاختلافات فيما بينها من خلال تشخيص الهوية الحقيقية المشتركة لجميع اليهود داخل الدولة، وإعادة بناء العلاقات المطلوبة داخل المجتمع الإسرائيلي ذاته، وهو ما كان يطالب به دافيد بن غوريون مؤسسة الدولة منذ بداياتها الأولى".

ودعا كاتب المقال لإطلاق مبادرة إسرائيلية يكون من أهدافها ترميم العلاقات بين اليهود أنفسهم، وقال إن الاختبار الحقيقي الذي يتعين على اليهود النجاح فيه هو دخولهم في عملية عميقة من النقاشات الجادة والتفاهمات اللازمة رغم أن ذلك سوف يستغرق منهم زمنا طويلا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / يهود إسرائيل أمام تحدي العيش المشترك - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / مسلمو أميركا.. أما آن أوان التغيير؟ - صحف.نت
التالى الجزيرة / واشنطن تايمز: لا ينبغي لأميركا دعم دولة فلسطينية - صحف.نت