أخبار عاجلة
تعرف على سلاح الحوثي السري في اليمن -

اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث - صحف نت

اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث - صحف نت
اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث - صحف نت

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 01:59 مساءً

- العرب - متابعات

وقع الهلال الأحمر القطري صباح اليوم مذكرة تفاهم ثنائية مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونيتار) بجنيف لتطوير وتنفيذ الأنشطة الإنسانية وتعبئة الموارد والمرافق المتاحة والاستفادة المتبادلة منها، سعيا إلى تحقيق الأهداف المشتركة وبناء القدرات الوطنية اللوجستية والبشرية في مجال التأهب للكوارث والاستجابة لمتطلبات العمل الإنساني من خلال استخدام التكنولوجيا.
يستمر العمل بالاتفاقية الجديدة لمدة 3 أعوام، ويتركز التعاو ن فيها على أنشطة تنمية القدرات بما في ذلك الدورات التدريبية التقنية في مجال استخدام نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد للكوارث وإدارة الأزمات، وتطوير ودمج استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية في مجال الإغاثة الدولية والتنمية.
وقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر القطري الأمين العام سعادة السفير علي بن حسن الحمادي، فيما وقعها من جانب معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث السيد إينار بيورغو مدير برنامج الأمم المتحدة لتطبيقات الأقمار الصناعية (يونوسات) ممثلا عن السيد نيخيل سيث الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للمعهد.
وتشمل المجالات التي سيتم العمل فيها بموجب هذه المذكرة التصميم المشترك والتطوير واستضافة أنشطة تنمية القدرات في مجال التكنولوجيا الجيوفضائية لإدارة وتسيير الأزمات والكوارث وإدارة المياه وغيرها، وتحليل صور الأقمار الصناعية وإنتاج الخرائط والتقارير وإنشاء المنصات على شبكة الإنترنت وأدوات جمع البيانات الأرضية من أجل إبلاغ الهيئات الدولية المختصة بتسيير الكوارث والأزمات، والمشاركة في إحداث التوعية الإقليمية وتنمية حملات رفع الوعي بشأن فوائد استعمال التكنولوجيا الجيوفضائية في دورات إدارة الكوارث.
وعقب توقيع الاتفاقية، قال السيد علي الحمادي: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، والتي تعد استمرارا لعلاقة التعاون مع هيئات ووكالات الأمم المتحدة المختلفة في سبيل مساعدة المجتمعات الضعيفة والمنكوبة من خلال اتفاقيات قائمة بالفعل سواء كإطار عام للتعاون أو لتنفيذ مشاريع إنسانية معينة، ومن أبرزها اتفاقيات مع كل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والمنظمة الدولية للهجرة، وغيرها من المنظمات ذات الصلة بعملنا في مجالات الإغاثة والتنمية والدبلوماسية الإنسانية".
وأثنى الحمادي على ترحيب المسؤولين في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث وتحمسهم لإبرام هذه الاتفاقية، واستعدادهم لإتاحة كافة الإمكانيات التكنولوجية والخبرات الفنية المتراكمة لديهم كي تستفيد منها الكوادر الإغاثية في الهلال الأحمر القطري، وخاصة برنامج الأمم المتحدة لتطبيقات الأقمار الصناعية (يونوسات)، انطلاقا من استراتيجية الهلال الأحمر القطري في استقدام وتوظيف أحدث ما وصل إليه العلم من تكنولوجيا وأدوات لرصد مناطق الكوارث وإجراء عمليات التأهب والتقييم والاستجابة بصورة أسرع وأكثر فعالية.
ومن جانبه، قال إينار بيورغو: "لقد وقعنا مذكرة تفاهم مع الهلال الأحمر القطري تتركز خصيصا على استخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الكوارث وخاصة من خلال صور الأقمار الصناعية، التي تساعد على توفير المعلومات بشكل سريع فور وقوع الكارثة، كما تفيد أيضا في التأهب والاستعداد بصورة أفضل للكوارث الطبيعية، وبالأخص في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها لجمع معلومات".
وأكد بيورغو أن هذه التقنيات سوف تساعد الهلال الأحمر القطري وغيره من المنظمات الإنسانية على الاستجابة بشكل أسرع وأفضل لصالح المجتمعات الضعيفة. وأضاف أن المعهد يسعى من خلال وضع هذه النوعية من التقنيات الحديثة تحت تصرف الجمعيات الوطنية الأعضاء في الحركة الإنسانية الدولية إلى نشر استخدامها على نطاق أوسع بهدف تحقيق أكبر استفادة ممكنة منها، مشيدا بالتعاون الوثيق مع الهلال الأحمر القطري في هذا الجانب.
يذكر أن معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث هو هيئة مستقلة تابعة للأمم المتحدة، أنشئ عام 1965 عملا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة ويحكمه مجلس أمناء، وتسند إليه مهمة تطوير القدرات وتعزيز عملية صنع القرار العالمي ودعم العمل على الصعيد المحلي لصياغة مستقبل أفضل.
;

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث - صحف نت) من موقع (صحيفة العرب القطرية)"