أخبار عاجلة

الجزيرة / السعودية وروسيا تدرسان تمديد خفض إنتاج النفط - صحف.نت

الجزيرة / السعودية وروسيا تدرسان تمديد خفض إنتاج النفط - صحف.نت
الجزيرة / السعودية وروسيا تدرسان تمديد خفض إنتاج النفط - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 06:43 مساءً

أشارت وروسيا -وهما أكبر منتجين للنفط في العالم- إلى إمكانية تمديد تخفيضات إنتاج النفط إلى ما بعد نهاية عام 2017، وذلك بعدما زال مفعول هذه التخفيضات في تحسين أسعار النفط.

ففي تصريحات منفصلة بفارق ساعات قليلة اليوم الاثنين قالت السعودية وروسيا لأول مرة إنهما ستدرسان تمديد الاتفاق الراهن لخفض إنتاج النفط إلى وقت أبعد من النصف الثاني من 2017، وهي فترة التمديد التي من المتوقع إقرارها في الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم 25 مايو/أيار الجاري.

وينص الاتفاق الأصلي الذي تشارك فيه أوبك ومنتجون آخرون -أبرزهم روسيا- على خفض إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في بيان "إننا نبحث عددا من السيناريوهات، ونعتقد أن التمديد لفترة أطول سيعجل باستعادة التوازن في السوق". وقالت وزارة الطاقة الروسية إن موسكو مستعدة لتأييد تمديد الاتفاق إلى أبعد من نهاية 2017.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في كلمة في كوالالمبور في وقت سابق من اليوم الاثنين إنه واثق في أن الاتفاق سيمدد إلى النصف الثاني من العام الجاري وربما أبعد من ذلك بعد مباحثات مع الدول الأخرى المشاركة في الاتفاق.

واستفادت أسعار النفط العالمية من هذه التصريحات، لكنها ظلت تتأرجح خلال تعاملات اليوم بين 49.9 و48.6 دولارا لبرميل مزيج برنت القياسي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / السعودية وروسيا تدرسان تمديد خفض إنتاج النفط - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى الحياة / تركيا الوجهة الأكبر للقمح الروسي بعد تراجعه في مصر - صحف.نت