أخبار عاجلة
بالفيديو...فأر يثير الرعب داخل عربة مترو - صحف.نت -
قرقاش: قرار الجامعة العربية تاريخي - صحف.نت -

الجزيرة / النواب المصري يقر قانون الاستثمار الجديد - صحف.نت

الجزيرة / النواب المصري يقر قانون الاستثمار الجديد - صحف.نت
الجزيرة / النواب المصري يقر قانون الاستثمار الجديد - صحف.نت

- الأحد 7 مايو 2017 09:28 مساءً

وافق مجلس النواب المصري بصورة نهائية على قانون الاستثمار الجديد، بعد اعتراضات من الحكومة على بعض المواد التي أضافتها اللجنة الاقتصادية في المجلس إلى مشروع القانون.

ويتبقى في مسار مشروع القانون إرساله إلى رئيس الجمهورية لتوقيعه ونشره في الجريدة الرسمية كي يدخل حيز التنفيذ بمجرد انتهاء رئيس الحكومة من إعداد لائحته التنفيذية.

ويرى اقتصاديون أن صدور قانون الاستثمار الجديد خطوة ضرورية للقضاء على البيروقراطية وتسهيل الحصول على تراخيص المشروعات وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية.

ويتضمن القانون بعض الحوافز للمستثمرين من بينها خصم 50% من التكلفة الاستثمارية للمشروع من الضرائب للمشروعات القائمة في الأماكن الأكثر احتياجا إلى التنمية، و30% للمناطق التي لا تحتاج إلى تنمية.

ومن الحوافز الأخرى في القانون تحمل الدولة للقيمة التي دفعها المستثمر لتوصيل المرافق إلى المشروع الاستثماري أو جزء منها. كما ينص على تحمل الدولة جزءا من تكلفة التدريب الفني للعاملين، ورد نصف قيمة الأرض المخصصة للمشروعات الصناعية في حالة بدء الإنتاج خلال عامين من تاريخ تسليم الأرض.

ويأتي القانون الجديد في ظل برنامج إصلاح اقتصادي تباشره الحكومة شمل تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفرض إجراءات لخفض واردات السلع غير الأساسية، وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية، سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو.

يشار إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر زادت بنسبة 39% في النصف الأول من السنة المالية الحالية، لتصل إلى 4.3 مليارات دولار.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / النواب المصري يقر قانون الاستثمار الجديد - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"