أخبار عاجلة

100 مليار دولار تجارة الأدوية المزيفة وتوصية بمعايير تمنع الترويج الكترونيا

100 مليار دولار تجارة الأدوية المزيفة وتوصية بمعايير تمنع الترويج الكترونيا
100 مليار دولار تجارة الأدوية المزيفة وتوصية بمعايير تمنع الترويج الكترونيا

كشف مشاركو مؤتمر الدولي الثاني حول مكافحة التزييف في المنتجات الطبية في دبي أن حجم تجارة الأدوية المزيفة في العالم يقدر بـ100 مليار دولار سنويا. وقال مختصون في المؤتمر إن أكثر من 95% من الأدوية المتداولة على الانترنت هي أدوية مزيفة ومغشوشة.

وأوصى مؤتمر مكافحة التزييف في المنتجات الطبية، بوضع معايير معتمدة ومعلنة لترخيص المواقع الالكترونية التي يصرح لها ببيع المنتجات الطبية. وشدد المؤتمر في توصياته أمس على وضع معايير تمنع المواقع الالكترونية غير الرسمية التي تروج للمنتجات المغشوشة.

خسائر بالمليارات
وحذر الخبراء في البيان الختامي للمؤتمر من أن الأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة تتسبب في موت الآلاف من الضحايا، وتتسبب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات في العالم. وشارك في المؤتمر 11 منظمة عالمية و1000 خبير بالتعاون مع شركة «سيرفييه» الطبية.

وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص بوزارة الصحة الإماراتية، رئيس المؤتمر أمين حسين الأميري، التزام الجهات المعنية بتفعيل توصيات المؤتمر والاستفادة من الورش العملية وأوراق العمل التي طرحت في تكوين منظومة عالمية ضد الغش الدوائي مركزها دولة الإمارات.

مبادرات الانتربول
وأوصى المؤتمر بإطلاق حملات توعية عامة موجهة إلى جميع أفراد المجتمع عن التزييف في المنتجات الطبية.

ودعا إلى تعزيز المشاركة في المبادرات العالمية التي يطلقها الانتربول في مجال الغش الدوائي، وتشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال مكافحة الغش الدوائي وإدخال التقنيات الحديثة التي تكشف عن الأدوية المغشوشة.

كما أوصى بالتنسيق بين دول المنطقة من خلال بوابة الكترونية وقاعدة بيانات مشتركة يتم من خلالها الإبلاغ عن الأدوية والمنتجات الطبية المزيفة، إلى جانب «تعزيز البحوث الصيدلانية في المنطقة في القطاع الدوائي، وكذلك في مجال الغش الدوائي وغش المنتجات الطبية».


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (100 مليار دولار تجارة الأدوية المزيفة وتوصية بمعايير تمنع الترويج الكترونيا) من موقع (صحيفة مكة)"

التالى الحياة / تركيا الوجهة الأكبر للقمح الروسي بعد تراجعه في مصر - صحف.نت