5 عوامل توفر مليون وحدة سكنية

5 عوامل توفر مليون وحدة سكنية
5 عوامل توفر مليون وحدة سكنية

طرح عقاريون 5 عوامل تسهم في توفير أكثر من مليون وحدة سكنية للمواطنين بقروض ميسرة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير أشار خلال مقابلة تلفزيونية إلى أن المملكة تعتزم طرح أكثر من مليون وحدة سكنية بقرض ميسر، كاشفا عن 3 أنواع من الإسكان، الأول مجاني، وهو بمئات الآلاف، والثاني مدعوم من صندوق التنمية العقاري، والثالث إسكان ميسر يتجاوز مليون وحدة من المستثمر الرئيس «الحكومة».

وأشار العقاريون في حديثهم لـ«مكة» إلى أن العوامل هي:
1 تنمية الشراكات مع المطورين العقاريين ممن يملكون الأراضي.
2 طرح الأراضي التي تملكها وزارة الإسكان أمام المطورين العقاريين.
3 تسهيل إجراءات المطورين العقاريين من البلديات والجهات الأخرى.
4 العمل الإعلامي على تغيير ثقافة السكن للمواطن السعودي.
5 تسهيل إجراءات البنوك مع المواطنين وخفض نسب الفوائد بالدعم الحكومي.

تعديل في المسار
وأوضح المطور العقاري سلطان الهذلي أن السوق أمام مرحلة مهمة في تعديل مسار الإسكان في ورفع نسب التملك من خلال البرامج التي تعكف عليها وزارة الإسكان، بالإضافة إلى تصريح الأمير محمد بن سلمان أخيرا بطرح مليون وحدة سكنية، مما سيسهم في إتاحة فرص كبيرة للمواطنين بالتملك.
وبين الهذلي أنه يجب التركيز خلال الفترة المقبلة على الوسائل التي تسهم في إنجاح المشروع من خلال تسهيل الإجراءات بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في تمكين المطورين العقاريين من إكمال الإجراءات بطرق أسرع مما يساعدهم في إنجاز المشاريع في أوقاتها ووفق المخطط المعد لها.

وأشار إلى ضرورة توسع وزارة الإسكان في عقد شراكات مع المطورين العقاريين خاصة ممن يملكون الأراضي لإيجاد مواقع بأسعار مخفضة وقابلة للتطوير بشكل أسرع.

تحد أمام الوزارة
وأكد المطور العقاري هاني العميري أن طرح مليون وحدة سكنية خلال ثلاث سنوات هو خبر سار للمواطنين وتحد أمام وزارة الإسكان لتحقيق هذا الرقم الذي يتطلب توفير أكثر من 350 ألف وحدة سكنية كمتوسط عدد وحدات خلال عام واحد.

وأضاف العميري أن الوزارة حصلت على أراض من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلا أن تلك الأراضي تحتاج إلى مطورين من أجل العمل عليها وتأهيلها وتجهيزها للبناء والتطوير.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (5 عوامل توفر مليون وحدة سكنية) من موقع (صحيفة مكة)"

السابق الحياة / الصين تتخلص من 180 ألف سيارة قديمة ملوثة للبيئة - صحف.نت
التالى اقتصاديون: تجزئة برامج الرؤية تسهل المراقبة وتعزز حوكمة الأداء