أخبار عاجلة

المؤتمر العربي للمقاولات بعمان يوصي بإنشاء بنك عربي للتنمية العقارية وتوحيد المرجعيات والقوانين - صحف نت

المؤتمر العربي للمقاولات بعمان يوصي بإنشاء بنك عربي للتنمية العقارية وتوحيد المرجعيات والقوانين - صحف نت
المؤتمر العربي للمقاولات بعمان يوصي بإنشاء بنك عربي للتنمية العقارية وتوحيد المرجعيات والقوانين - صحف نت

السبت 6 مايو 2017 03:05 صباحاً

- اختتمت في العاصمة الأردنية عمان فعاليات المؤتمر العربي للمقاولات والاستثمار العقاري والمصارف بمشاركة نحو خمس دول عربية وهي؛ ، العراق، السودان، وليبيا، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الأردني د. هاني الملقي، وبحضور وزير الإسكان والأشغال الأردني م. سامي هلسة، وكل من فهد الحمادي رئيس اتحاد المقاولين العرب، و م. حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد المصري للمقاولين بالنيابة عن وزير الإسكان المصري، و م. مالك دنقلا رئيس المجلس الاستشاري للمقاولات السوداني، و م. زهير العمري رئيس جمعية مستثمري الإسكان الاردني.

وأصدر المؤتمر عدة توصيات من شأنها النهوض بقطاع المقاولات والاستثمار العقاري في الوطن العربي، واشتملت التوصيات التي أعلنت بحضور ممثلي الدول العربية والجهات الحكومية الأردنية على إنشاء بنك عربي للتنمية العقارية يتخصص بتمويل المشاريع العقارية والتنموية والمقاولات التي تنفذ في الوطن العربي، وتوحيد المرجعيات والقوانين الاقتصادية المنظمة للاستثمار العقاري، وضرورة اعتماد التخطيط الاستراتيجي الشمولي في تنظيم المدن، ويوصي المؤتمر بالفصل الإداري والتشريعي في التخطيط العمراني في كل دولة، وضرورة توطيد أواصر التعاون والمشاركة فيما بين القطاعين العام والخاص للنهوض بالقطاع العقاري والإسكاني والمقاولات على مستوى دول الوطن العربي، حيث يعاني حاليا مستثمري المقاولات من نوع من التهميش والتجنب من قبل القطاع العام عند اتخاذ القرارات الخاصة بتلك القطاعات، الأمر الذي قد يحقق بآثار جانبية على نوعية وحجم الاستثمارات مما يلقي بظلاله على الاقتصاديات القومية.

وجاء بالتوصيات، ضرورة الاهتمام بالتعليم، حيث إن مؤسسات التعليم يقع على عاتقها بالدرجة الأولى إخراج كوادر مهنية مدربة وفنية لتأمين حاجة السوق الإنشائي، وكذلك ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات والظروف الحالية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي عند تطوير وتحديث النظم التخطيطية الاستراتيجية.

كما تضمنت التوصيات وضع خريطة استثمارية لكل دولة عربية تشمل على الراغبين فى الاستثمار الاطلاع على المشاريع الطروحة ذات الجدوى الاقتصادية وكذلك إعادة النظر في التشريعات المنظمة للعمل الاستثماري العقاري في الوطن العربي والعمل على تذليل العقبات التي تواجه مستثمري القطاع، حيث اشار المشاركون بالمؤتمر إلى أن التشريعات تحاك من قبل الحكومات العربية وإقصاء القطاع الخاص في صياغة هذه القوانين مما يتسبب في إعاقة حركة التنمية أمام هذا القطاع.

واشتملت التوصيات أيضا على ضرورة إعادة السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية العربية فيما يصب بمصلحة الاستثمار الإنشائي وفتح برامج تمويلية بشكل يحرك العجلة الاقتصادية من قبل المطور العقاري والمستهلك.

كما أكد المؤتمر من خلال توصياته علي ضرورة تفعيل دور التحكيم التجاري في الوطن العربي حتى لا يضطر المقاولون للاستحكام في سويسرا بدلاً من لجوئهم للتحكيم العربي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (المؤتمر العربي للمقاولات بعمان يوصي بإنشاء بنك عربي للتنمية العقارية وتوحيد المرجعيات والقوانين - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

السابق «الرغيف البلدي» يُقصي رغيف المخابز الحديثة بوادي الدواسر - صحف نت
التالى طريق الحرير الاقتصادي - صحف نت