أخبار عاجلة

خط أحمر ضد الفساد - صحف نت

خط أحمر ضد الفساد - صحف نت
خط أحمر ضد الفساد - صحف نت

السبت 6 مايو 2017 03:05 صباحاً

- القرارات الملكية الأخيرة وحديث ولي ولي العهد عن محاربة الفساد قوبلت بالترحيب وحصلت على تأييد كبير من المجتمع. وهذا ليس مستغرب من كلا الطرفين. فالحكومة هي الحكومة في أي مكان من أهم وظائفها محاربة الفساد حتى لا ينخر المجتمع. وبدوره المجتمع أي مجتمع في العالم طالما هو سليم فإنه سوف يحارب الفساد وذلك على أساس أن هذه الظاهرة إن لم يُقض عليها فسوف تقضي عليه.

إن الفساد آفة منتشرة في كل بلدان العالم. وهناك منظمة الشفافية الدولية التي تصدر كل عام تقريرًا بقائمة البلدان الأكثر والأقل فسادًا. والمملكة في هذه القائمة ضمن البلدان العربية العشرة الأوائل الأقل فسادًا. وبالتأكيد فإن ترتيبنا سوف يتحسن في المستقبل، خصوصًا بعد القرارات المشار إليها. فهذه الخطوة ليست حملة عابرة وإنما نقلة نوعية في توجه المملكة لمحاربة الفساد. فالمملكة لم تكن في أي يوم من الأيام تتساهل مع الفساد والمفسدين. وضمن هذا الإطار تم إعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد عام 2007 وفيما بعد تأسيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عام 2011؛ والتي لم تتمكن للأسف من تحقيق كل ما نعلقه عليها من آمال.

وأنا أعتقد أن أكبر العوائق التي اصطدمت بها الهيئة هو الجانب الإجرائي الذي نعاني منه في المملكة بشكل مزمن. فنحن ليس لدينا مشكلة إلا ونجد وراءها نقص أو عيب قانوني أو إجرائي. ولذلك فإن هذه الموجة من التفاؤل التي خلقتها القرارات الملكية سوف تنقلنا إلى مجتمع أكثر نزاهة إذا ما تم تدعيمها بالقوانين والإجراءات التي توسع من صلاحيات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والجهات ذات الصلة.

وما يثير المخاوف هنا هو موجة الإثارة التي تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي والتي لا يعرف أحد صحة الأخبار التي ترد فيها من بطلانها. ولذا فإن الجدار والحماية القانونية هي أفضل ما يمكن أن نستند عليه في مثل هذه الظروف. ولكن الدرع القانوني حتى يكون فعالا فإن عليه أن يتطور حتى يواكب العصر مستفيدًا من تجارب البلدان التي سبقتنا في هذا المجال وعلى رأسهم الدنمارك وفنلندا والسويد التي احتلت عام 2016 رأس قائمة البلدان الأقل فسادًا في العالم. كما أن سنغافورة التي جاءت ضمن قائمة البلدان العشرة الأقل فسادًا في العالم قد تكون الأنسب لنا في هذا المجال لأنها ضمن مجموعة البلدان الناشئة التي نحن من ضمنها. ولكن قبل ذلك ربما نكون في حاجة إلى الإعلان عن تاريخ معين أو خط أحمر يتم فيما بعده محاسبة كل مخالف.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (خط أحمر ضد الفساد - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (خط أحمر ضد الفساد - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"