أخبار عاجلة
الطفولة في تعز .. مقاومة من نوع آخر -

الجزيرة / تسوية سرية بين صندوق الثروة الليبي وبنك "سوسيتيه" - صحف.نت

الجزيرة / تسوية سرية بين صندوق الثروة الليبي وبنك "سوسيتيه" - صحف.نت
الجزيرة / تسوية سرية بين صندوق الثروة الليبي وبنك "سوسيتيه" - صحف.نت

- الخميس 4 مايو 2017 04:56 مساءً

وقع بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي والمؤسسة الليبية للاستثمار اتفاقا سريا لتسوية نزاع قضائي أمام محكمة بريطانية يتعلق بخمس معاملات قيمتها الإجمالية 2.1 مليار دولار تم تنفيذها بين عامي 2007 و2009.

وقال البنك الفرنسي اليوم الخميس في بيان "يعلن سوسيتيه جنرال والمؤسسة الليبية للاستثمار سويا أنهما وقعا تسوية سرية تحلّ جميع المسائل بين الطرفين".

وأضاف "يود سوسيتيه جنرال أن يسجل أسفه لعدم توخي بعض موظفيه الحيطة والحذر. يعتذر سوسيتيه جنرال للمؤسسة الليبية للاستثمار، ويأمل أن يتم التغلب قريبا على التحديات التي تواجه التنمية الليبية في هذا الوقت الصعب".

والمؤسسة الليبية للاستثمار هي صندوق الثروة السيادي الليبي، وقد قالت إن المعاملات الخمس مع سوسيتيه جنرال تمت في إطار "مخطط احتيال وفساد".

وأضافت أن تلك المعاملات انطوت على مدفوعات قدرها 58.5 مليون دولار قدمها البنك الفرنسي لشركة مسجلة في بنما باسم "لينايدا" كان يسيطر عليها في ذلك الحين رجل الأعمال الليبي وليد الجهمي. وتمت تصفية لينايدا عام 2010.

وقد خسرت المؤسسة الليبية للاستثمار الصيف الماضي قضية كبيرة بحق بنك غولدمان ساكس الأميركي حاولت من خلالها استعادة 1.2 مليار دولار من البنك تتعلق بتسعة استثمارات في مشتقات مالية من الأسهم تم تنفيذها في العام 2008.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / تسوية سرية بين صندوق الثروة الليبي وبنك "سوسيتيه" - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الحياة / «رويال داتش شل» تسجل قفزة كبيرة في أرباح الربع الأول من العام - صحف.نت
التالى الجزيرة / الأردن يفحص صادراته الزراعية لتحقيق شروط الخليج - صحف.نت