أخبار عاجلة
مركز الملك سلمان يثقف اليمنيين بحمى الضنك -
الجيش يقصف معسكرات الحوثي في محيط صنعاء -

عقاريون: توزيع الإسكان إلى مجاني وميسر ومدعوم سينهي الأزمة

عقاريون: توزيع الإسكان إلى مجاني وميسر ومدعوم سينهي الأزمة
عقاريون: توزيع الإسكان إلى مجاني وميسر ومدعوم سينهي الأزمة

أكد مختصون في الشأن العقاري أن حديث ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير حول توزيع برامج الإسكان إلى مجاني وميسر ومدعوم سينهي الأزمة، وسيسهم في توفير المسكن لكل شرائح المجتمع في آن واحد، حيث سيكون هناك حصة للأسر التي تعتمد على الضمان، وأخرى لمحدودي الدخل، وثالثة لمتوسطي الدخل.

وكان الأمير محمد بن سلمان أشار خلال لقاء تلفزيوني مساء أمس الأول إلى ثلاثة أنواع من الإسكان هي:
- مئات الآلاف من الوحدات المجانية في برنامج الإسكان لغير القادرين .
- أكثر من مليون وحدة ميسرة بدعم للمواطنين السعوديين بالإقراض .
- التمويل من صندوق التنمية العقاري بقروض ميسرة بمدة سداد 25 سنة فأكثر وفوائد لا تتعدى 3%.

خارطة طريق
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية خالد القحطاني أن ولي ولي العهد تحدث عن خارطة طريق لحل الأزمة، وتشمل 3 فئات، هي فئة غير القادرين لظروفهم على توفير المسكن وهي التي ستحصل على السكن المجاني، ثم الفئة التي تحتاج إلى دعم ، والثالثة التي تحصل على الإسكان عن طريق الصندوق بتسهيلات كبيرة.

تخفيف العبء
وأشار المستثمر العقاري عادل المد الله إلى عدد من الفوائد المهمة لحل أزمة الإسكان عبر توزيع المستحقين إلى 3 فئات، من بينها إعادة دورة من جديد لقطاع العقار الذي عانى من الركود طويلا، بالإضافة لرفع مستوى المعيشة للمواطن الذي يدفع جزءا كبيرا من راتبه حاليا للسكن، وكذلك تخفيف العبء عن الدولة في دعم الضمان الاجتماعي.

رسائل طمأنة
وأكد عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية عبدالله الدامغ أن تخصيص جزء كبير من حديث ولي ولي العهد لموضوع الإسكان يدل على اهتمام الدولة بحل الأزمة المتراكمة منذ سنوات، مبينا أن حديثه حمل رسائل اطمئنان، منوها إلى الفوائد الكبيرة التي ستنعكس على قطاعات الاقتصاد، لافتا إلى أن انتعاش قطاع العقار الوطني سيجذب مستثمرين دوليين.

برنامج زمني
وذكر المستثمر العقاري أحمد الرميح أن الدولة لديها برنامج زمني لحل أزمة الإسكان تأكد من خلال المكاشفة التي أبداها ولي ولي العهد في المقابلة التلفزيونية، والتي أشارت إلى تاريخ محدد لكل إنجاز، مبينا أن حل هذه الأزمة ستكون له آثار إيجابية على الاقتصاد.

خطط مدروسة
وقال نائب رئيس اللجنة العقارية السابق بغرفة الشرقية علي الجبالي إن حل قضية السكن بشكل متدرج وبخطط مدروسة مدعومة من الدولة سيسهم في إنعاش الاقتصاد ، منوها أن توفير السكن المجاني لغير القادرين التفاتة مهمة من الدولة للفئة الأكثر حاجة، وستسهم في الحد من الفقر.

توجيه الصرف
وأفاد خبير التثمين العقاري علي آل سرور أن الأمير محمد بن سلمان بعث رسائل الاطمئنان للمواطنين من خلال الطرح بهذا التفصيل، وهذا ستكون له فوائد، من أهمها توجيه الصرف من الدولة على قطاعات ذات قيمة مضافة، كما أن دعم الفئات الأكثر حاجة سيمكنها من الاستفادة من المبالغ التي تصرف لها.

10 مزايا للقطاع والمجتمع
وأحصى المختصون 10 مزايا لهذا التوزيع ستنعكس إيجابا على القطاع والمجتمع، فيما أشاروا إلى أن إعلان ولي ولي العهد عن مساكن لفئة غير القادرين ستكون له فوائد مهمة على هذه الفئة التي ستتحسن أوضاعها
المعيشية، بحيث ستنخفض الأعباء على الدولة التي ستوجه الأموال لقطاعات تنموية مختلفة.


"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (عقاريون: توزيع الإسكان إلى مجاني وميسر ومدعوم سينهي الأزمة) من موقع (صحيفة مكة)"