أخبار عاجلة

الجزيرة / العثماني: لا تنمية مستدامة عربيا دون استقرار - صحف.نت

الجزيرة / العثماني: لا تنمية مستدامة عربيا دون استقرار - صحف.نت
الجزيرة / العثماني: لا تنمية مستدامة عربيا دون استقرار - صحف.نت

- الأربعاء 3 مايو 2017 10:50 مساءً

قال رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني في افتتاح المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2017 في الرباط اليوم الأربعاء، إن أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي لا يمكن أن تتحقق إلا بوجود حد أدنى من الأمن والاستقرار.

وذكر العثماني أن "مؤشرات الفقر عرفت ارتفاعا في المنطقة العربية خلال هذه المرحلة مقارنة مع عشرين سنة ماضية، فضلا عن ازدياد المعاناة بالنظر إلى التوترات التي تعيش على وقعها عدد من المناطق، والعدد المرتفع من اللاجئين والنازحين".

وأضاف أن بلاده جعلت من الحفاظ على الاستقرار "أولوية الأوليات"، وأن عددا من دول المنطقة استطاعت أن تحقق قدرا معقولا من الأمن والاستقرار.

من جانبها، قالت خولة مطر الأمينة التنفيذية بالوكالة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، إن برامج التنمية شهدت تراجعا في بعض الدول العربية، "حيث أصبح الصراع واقعا يهدد التنمية والتماسك في المنطقة العربية".

وقام على تنظيم المنتدى العربي للتنمية المستدامة هذا العام الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة في المغرب، بشراكة مع الإسكوا وجامعة الدول العربية.

ووضعت الأمم المتحدة 17 هدفا أطلقت عليها أهداف التنمية المستدامة من أجل تحقيقها بنهاية العام 2030، ومنها محاربة الفقر والجوع، وتقديم تعليم ذي جودة، والمساواة بين الجنسين.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / العثماني: لا تنمية مستدامة عربيا دون استقرار - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"