أخبار عاجلة

الجزيرة / ترمب يوقع مرسوما لصالح التنقيب في البحر - صحف.نت

الجزيرة / ترمب يوقع مرسوما لصالح التنقيب في البحر - صحف.نت
الجزيرة / ترمب يوقع مرسوما لصالح التنقيب في البحر - صحف.نت

- السبت 29 أبريل 2017 12:47 مساءً

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الجمعة مرسوما يأمر بمراجعة القيود التي فرضها سلفه باراك أوباما على التنقيب واستخراج النفط والغاز في عرض البحر ولا سيما في القطب الشمالي.

وقال ترمب "من حظ بلادنا أنها تملك موارد طبيعية هائلة، بينها احتياطات وافرة من الغاز والنفط في عرض البحر"، منتقدا الحكومة الفدرالية لحظرها "التنقيب والإنتاج في 94% من هذه المناطق".

وأضاف أن هذا "ربما يحرم بلادنا من آلاف الوظائف ومليارات الدولارات من الثروات"، من غير أن يأتي على ذكر العواقب البيئية والمناخية للتنقيب في هذه المناطق.

وقال إن الهدف من المرسوم هو "السماح بتطوير رشيد للمناطق في عرض البحر، يدر أموالا على خزائن الدولة وينشئ وظائف لعمالنا".

وفور الإعلان عن المرسوم الرئاسي، أقرت مذكرة للتصدي له في منطقة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، الولاية التي تعترض على سياسات إدارة ترمب في العديد من المواضيع في طليعتها الهجرة والبيئة.

مرسوم للتجارة
من ناحية أخرى، قال وزير التجارة الأميركي ويلبر روس إن الرئيس الأميركي سيوقع اليوم السبت مرسوما يهدف لتحديد أي مشكلات تسببها الاتفاقيات التجارية الحالية للولايات المتحدة، مع دراسة مشاركة الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية.

وأوضح روس أن الإدارة الأميركية ستعمل على نشر تقرير خلال 180 يوما تحدد فيه الخطوط العريضة للتحديات التي تنطوي عليها هذه الاتفاقيات التجارية والحلول الممكنة.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن منظمة التجارة العالمية ربما تحتاج لبعض التعديلات، لأنها بيروقراطية أكثر من اللازم ولا تعقد اجتماعات بالتكرار الكافي.

وأضاف أن المنظمة لديها "تحيز مؤسسي" لصالح المصدّرين وضد الدول التي "تحاصرها الواردات بشكل غير ملائم"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي "الدولة المستوردة الأولى في العالم كله".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ترمب يوقع مرسوما لصالح التنقيب في البحر - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / السعودية تنتظر 200 مليار دولار من الخصخصة - صحف.نت
التالى الجزيرة / مصرف ليبيا ومحافظه.. رقم صعب بمعادلة الصراع - صحف.نت