أخبار عاجلة

الجزيرة / استقبال فاتر لخطة ترمب الضريبية - صحف.نت

الجزيرة / استقبال فاتر لخطة ترمب الضريبية - صحف.نت
الجزيرة / استقبال فاتر لخطة ترمب الضريبية - صحف.نت

- الخميس 27 أبريل 2017 01:02 مساءً

استقبلت الأسواق المالية الأميركية خطة ترمب لخفض الضرائب بشيء من الفتور، بعدما جاءت خالية من التفاصيل، ومعها شكوك بشأن جدواها للشركات وللاقتصاد الأميركي.

وأصدر البيت الأبيض مساء أمس الأربعاء موجز خطة ترمب، جاء فيه خفض ضريبة الشركات إلى 15% من 35%، وهو ما كان ترمب تحدث عنه في مناسبات عديدة سابقة.

وفي شأن ضرائب الأفراد، ذكر موجز الخطة أن ترمب يسعى لتقليل عدد الشرائح الضريبية من سبع شرائح إلى ثلاث.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محللين قولهم إن خفض ضريبة الشركات إلى 15% قد يزيد العجز المالي الأميركي بمقدار تريليوني دولار خلال عشر سنوات. غير أن إدارة ترمب ترى أن النمو الناتج عن خفض الضريبة سيعوض هذا الفارق.

وأغلقت الأسهم الأميركية منخفضة مساء الأربعاء، وتراجع مؤشر داو جونز 0.1%، ومؤشر ستاندرد آند بورز 0.05%.

الدولار واتفاقية نافتا
وتراجع الدولار الأميركي بعد إعلان خطة ترمب الضريبية، وبعد تقارير صحفية تحدثت عن تهديد أميركي بفسخ اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي تجمع الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

لكن البيت الأبيض أصدر بيانا جاء فيه أن ترمب "وافق حتى الآن على ألا يفسخ اتفاقية نافتا. واتفق الزعماء (الثلاثة) على التصرف بسرعة للسماح بإعادة التفاوض حول هذه الاتفاقية".

وذكرت التقارير الصحفية أن واشنطن تدرس إصدار أمر تنفيذي للانسحاب من نافتا، وأكد مسؤول كبير في إدارة ترمب أن هذا الخيار مطروح.

وكان ترمب وصف سابقا اتفاقية نافتا بأنها "كارثة"، وقال إنها أسهمت في نقل ملايين فرص العمل في مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية أمام ست عملات رئيسية أخرى- بنسبة 0.15% صباح اليوم الخميس ليصل إلى 98.8 نقطة، وارتفع اليورو مقابل الدولار بنحو 0.1% ليصل إلى 1.091 دولار.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / استقبال فاتر لخطة ترمب الضريبية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى الحياة / تركيا الوجهة الأكبر للقمح الروسي بعد تراجعه في مصر - صحف.نت