وزير العمل خلال لقائه برئيس وأعضاء هيئة الصحفيين: حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي - صحف نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 03:02 صباحاً

- أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية د. علي الغفيص أن التكامل الفعّال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية تسهم في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليها الحكومة الرشيدة -أيدها الله- من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة، لتحقيق رؤية المملكة 2030، واستيعاب طموحاتهـا ومتطلباتها.

وأضاف الغفيص خلال لقائه في مقر برنامج حساب المواطن في الرياض أمس، رئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وعدداً من الإعلاميين، بحضور م. ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المشرف العام على برنامج حساب المواطن، أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقام السامي.

وأوضح أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقاً لاحتياج الفرد أو الأسرة، مشيراً إلى أن "حساب المواطن" مستمر في آلية عمله ويتم تحديثه كل ربع سنة في البيانات وعليه تتغير نسب الدعم.

من جهته، قدم المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن لجميع الحضور عرضاً تعريفياً عن برنامج حساب المواطن، وآليات العمل فيه، وسياسات البرنامج في التسجيل والتحديث الثابتة والتي لم تتغير، مؤكداً استمرار برنامج حساب المواطن كبرنامج وطني مرتبط برؤية المملكة 2030، لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط، مشيراً إلى أن مخرجات التسجيل ستعرض على اللجنة الوزارية العليا المشكلة بأمر من المقام السامي، لوضع سياسات البرنامج، ورفعها للمقام السامي قبل الأول من مايو 2017.

وأفاد أن مبالغ الدعم الموجه ستودع نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف الدعم الموجه للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن، مؤكداً أنه تم إلحاق مستفيدي الضمان والتابعين لهم كما هم مسجلون في نظام الضمان مع إمكانية إضافة تابعين وتحديث بياناتهم متى ما حدث تغيير في البيانات، مشيراً إلى أنه بإمكان رب الأسرة تسجيل الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن، وإضافة أي تابعين آخرين غير مشمولين في برنامج الضمان.

وأضاف العصيمي أن الدعم سيكون نقدي، وحجم الأسرة ومستوى الدخل أهم محدد للدعم، وأن جميع برامج الدعم الحكومي الموجودة اليوم مثل الضمان وحافز ستنضم للبرنامج، وأن ذلك لا يعني إلغاء هذه البرامج، لافتا إلى أن عدد المسجلين في الحساب وفقاً لأخر إحصائية بلغت أكثر من 12 مليون فرد، والأسر المسجلة بجميع أفرادها بلغت أكثر من 3.4 ملايين أسرة. وأكد المشرف على البرنامج أن الربط الالكتروني مع الجهات الحكومية سهل عملية تحليل البيانات، مؤكداً أن الوزارة لديها تقنيات عالية لخدمة المواطن، وأن هناك 227 الف مواطن يحتاجون لتقديم مستندات اضافية لاستحقاق الدعم، مضيفاً أن المرأة التي تنفق على أولادها ستتمكن من الدخول مباشرة وتسجيل بياناتها ما لم يعترض الزوج.

وشدّد ماجد العصيمي على أن المستفيدين يجب ان يغيروا بياناتهم بناء على تغير دخلهم وتغير البدلات والعلاوات، وأنها عامل مؤثر في الدعم، مبيناً أن اثبات من يعول الأسرة من العوامل المهمة في استحقاق الدعم، مؤكدا أنه لا خلاف مع مؤسسة النقد وتم الاتفاق معهم على خصوصية الحسابات البنكية للمواطنين، مضيفاً أن المعلومات في الحساب ملك للمواطن ولن يتم اعطاءها لأي أحد وليس إلزاميا أن يسجل جميع المواطنين في البرنامج.

وأشار العصيمي إلى أن حساب المواطن ملتزم بصرف الأموال للمواطنين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة وسيتم ذلك خلال العام الجاري، مضيفاً أنه يُنتظر أن ترفع اللجنة الوزارية المعنية ببرنامج حساب المواطن، السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي خلال الأسبوع المقبل، مبيناً أن السياسات التي سيتم رفعها، تشمل الكشف عن إحصائيات المستحقين ونِسَب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج، وفي نهاية اللقاء جدد العصيمي نفي ما تردد عن إلغاء البرنامج، ومؤكداً استمراره، ليقوم بعدها بصحبة الوفد الإعلامي بجولة على اقسام حساب المواطن مستعرضاً كيفية استقبال الاتصالات والتواصل مع المواطنين، بالإضافة إلى متابعة ورصد كافة مايدور من استفسارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وزير العمل متحدثاً خلال اللقاء

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (وزير العمل خلال لقائه برئيس وأعضاء هيئة الصحفيين: حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

التالى افتتاح فندق «كمبينسكي العثمان الخبر» رسمياً بحضور أمير الشرقية - صحف نت