أخبار عاجلة
عكاظ / «الحج» تحتفي باليوم الوطني - صحف.نت -

وزير المالية: برنامج التحول الوطني يستهدف تعزيز فرص العمل للمواطنين وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي - صحف نت

وزير المالية: برنامج التحول الوطني يستهدف تعزيز فرص العمل للمواطنين وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي - صحف نت
وزير المالية: برنامج التحول الوطني يستهدف تعزيز فرص العمل للمواطنين وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي - صحف نت

الثلاثاء 25 أبريل 2017 03:08 صباحاً

- ترأس وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان وفد المملكة المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والتي عقدت في واشنطن خلال الفترة من 21 إلى 22 أبريل 2017، بمشاركة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ونائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، ووكيل وزارة المالية للشؤون المالية الدولية الدكتور سليمان بن محمد التركي، ووكيل محافظ مؤسسة النقد للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور فهد بن إبراهيم الشثري، ومدير عام برنامج الصادرات للصندوق السعودي للتنمية أحمد بن محمد الغنام.

وألقى الوزير كلمة في اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي، أشار فيها إلى أن أداء الاقتصاد العالمي شهد تحسناً ملحوظاً نتيجة استمرار تعافي النشاط الاقتصادي في الدول المتقدمة خصوصاً في ظل توقع استمرار تعافي أداء الاقتصاد الأمريكي، وكذلك تحسن أداء الاقتصادات الناشئة والنامية بسبب تعافي أسعار السلع الأولية.

من جانب آخر، اتفق الوزير مع أولويات السياسات والتوصيات المقدمة ضمن أجندة عمل الصندوق والتي تؤكد على أهمية تطبيق مزيج من السياسات المالية والنقدية والإصلاحات الهيكلية لدعم النمو الاقتصادي ورفع الانتاجية وتعزيز الوظائف، مع الأخذ في الإعتبار الظروف الخاصة للدول الأعضاء عند تحديد أولويات السياسات الاقتصادية. وأكد على أهمية تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لدعم النمو الاقتصادي المستدام وتعزيز الاستقرار المالي والتركيز على تحسين شبكة الأمان الاجتماعي للحد من الآثار المترتبة من جراء تطبيق الإصلاحات الاقتصادية.

وتناولت كلمة وزير المالية جهود حكومة المملكة في تنفيذ أهداف ومبادرات برنامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن تطبيق هذه الإصلاحات ستساهم في تعزيز الوظائف وتنويع النشاط الاقتصادي. وذكر أن خطط التنمية بالمملكة تركز بشكل أساس على دعم العنصر البشري وتطوير مخرجات التعليم والتدريب وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي بهدف رفع القاعدة الانتاجية والتنويع الاقتصادي. وأشار معالي وزير المالية إلى أن برنامج التحول الوطني يشتمل على مبادرات متنوعة تهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة لتطوير الخدمات الحكومية وتعزيز البيئة الاستثمارية، بالإضافة إلى دعم الصناعات الوطنية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرص العمل للمواطنين.

كما شارك وزير المالية في لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي، والتي تم خلالها مناقشة رؤية مجموعة البنك الدولي لعام 2030، حيث تهدف مجموعة البنك الدولي إلى تشكيل رؤية مشتركة لدعم جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 مع التركيز في نفس الوقت على تحقيق الأهداف المؤسسية للبنك. وألقى معاليه كلمةً في اجتماع لجنة التنمية رحب فيها برؤية مجموعة البنك الدولي لعام 2030، لا سيما استخدام الموارد المالية للبنك الدولي بشكل استراتيجي لتلبية الاحتياجات التنموية الملحة. كما أكد على أهمية أن ترتكز رؤية مجموعة البنك الدولي على تعزيز الجهود للحد من الفقر، ولا سيما التركيز على المجالات التي تتمتع فيها مجموعة البنك بميزة نسبية.

وشارك وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين. وتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراض آخر التطورات في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك التقدم المحرز في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لمجموعة العشرين.

وعلى هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، حضر وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الاجتماع المشترك بين المدير العام لصندوق النقد الدولي مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد لدول وشمال أفريقيا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (وزير المالية: برنامج التحول الوطني يستهدف تعزيز فرص العمل للمواطنين وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (وزير المالية: برنامج التحول الوطني يستهدف تعزيز فرص العمل للمواطنين وتعزيز التنافسية للاقتصاد السعودي - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"