أخبار عاجلة

الجزيرة / اليورو يرتفع بعد تفوق ماكرون في انتخابات فرنسا - صحف.نت

الجزيرة / اليورو يرتفع بعد تفوق ماكرون في انتخابات فرنسا - صحف.نت
الجزيرة / اليورو يرتفع بعد تفوق ماكرون في انتخابات فرنسا - صحف.نت

- الاثنين 24 أبريل 2017 12:38 مساءً

سجل اليورو صباح اليوم الاثنين أكبر ارتفاع له في شهر، بعدما تصدر مرشح الوسط إيمانويل ماكرون الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية، وتلته مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان التي ستواجهه في الجولة الثانية.

وخلال التعاملات الصباحية في طوكيو تم تداول اليورو بسعر 1.088 دولار مقارنة بـ 1.072 دولار الجمعة الماضي، وكان بلغ ذروته اليوم عند 1.093 دولار.

وأمام العملة اليابانية تم تداول اليورو بسعر 119.88 ينا مقارنة بـ117.07 ينا في تعاملات الجمعة. وبلغ اليورو ذروته في التعاملات الصباحية عند 120.88 ينا.

وكتب رئيس إستراتيجيات التداول في البنك الأسترالي الوطني راي أتريل أن المؤشرات "تعني أن الأسواق سعيدة بما هي مقتنعة به على أنه حقيقة، وهو أنه سيتم التأكيد في غضون أسبوعين على أن إيمانويل ماكرون (39 عاما) هو الرئيس الجديد".

ومن بين الذين لم يتمكنوا من التأهل إلى الجولة الثانية مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون الذي تمتع بتصاعد في شعبيته قبيل الجولة الأولى في انتخابات تشهد خيبة أمل كبيرة من الطبقة السياسية.

وقال دييغو إيسكارو من مركز ماركيت للأبحاث "سوف تطمئن الأسواق بعد تجنب المواجهة المخيفة بين لوبان وميلانشون"، وأضاف "أكثر من ذلك أشارت الاستطلاعات مرارا إلى أن ماكرون على الأرجح سيحقق فوزا مريحا على لوبان في الجولة الثانية".

وستشهد الجولة الثانية مواجهة بين رؤية المرشح الموالي لأوروبا والعولمة وموقف المرشحة المعادية للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وكانت لوبان توقعت أن "يموت" الاتحاد الأوروبي، كما تعهدت بأن تسحب فرنسا من منطقة اليورو، وأن تنظم استفتاء بشأن خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / اليورو يرتفع بعد تفوق ماكرون في انتخابات فرنسا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"