أخبار عاجلة

اقتصاديون لـ"الرياض": عودة بدلات ومكافآت الموظفين مؤشر على نجاح الإصلاحات الاقتصادية للحاضر والمستقبل - صحف نت

الاثنين 24 أبريل 2017 03:11 صباحاً

- قال عدد من الاقتصاديين إن قرار إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين المدنيين والعسكريين، والذي صدر به مرسوم ملكي أمس الأول، يعد مؤشراً على نجاح الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الدولة عبر برنامج تحقيق التوازان المالي 2020 وسياسات الترشيد ورفع كفاءة الإنفاق، كما أنها مؤشر تفاؤل على أن المملكة تسير بخطوات ثابتة في طريقها الصحيح لتحقيق عموم أهدافها في رؤيتها المستقبلية "2030".

وقال مدير الأبحاث والمشورة في شركة البلاد المالية تركي بن حسين فدعق لـ"الرياض"، أن نجاح الدولة في حزمة الإصلاحات وقرارات الترشيد المالي التي تمت عبر وزارة المالية والتي منها حجب وإيقاف البدلات والمكآفات الخاصة بفئات من موظفي الدولة لمدة سبعة أشهر نتج عنها انخفاض العجز إلى نصف ما كان متوقعاً، وزادت إيرادات الدولة بشكل أفضل ومع تحسن الأداء الطاري رأت الدولة إعادة المكافآت والمميزات للموظفين.

وأشار تركي فدعق، إلى أن عودة تلك البدلات والمكافآت يعتبر عودة لأجر حقيقي لم يكن متوقعاً، سيسهم بشكل كبير في زيادة الطلب على الأسواق المحلية، خصوصاً وأنه جاء في توقيت مناسب وملائم قبيل فترة الإجازات ودخول شهر رمضان المبارك.

وبين مدير الأبحاث والمشورة في شركة البلاد المالية، أن عموم الأسواق بما فيها سوق المال التي ستستفيد الشركات المدرجة فيها من زيادة الإنفاق الاستهلاكي الناتجة عن عودة تلك البدلات وستكون السلع المعمرة أكثر المستفيدين.

واستبعد تركي فدعق أن تعمد البنوك ، إلى السعي وراء إعادة جدولة القروض إلى ما كانت عليه، مشيراً إلى المرجع في ذلك الشأن هو مؤسسة النقد السعودي، وفي ظل وجود عقود جديدة بين المقترضين والبنوك بعد حجب البدلات سابقاً فقد يكون في التراجع خسارة للطرفين.

بدوره قال الدكتور توفيق السويلم مدير دار الخليج للبحوث والتطوير المالي، إن نجاح الخطوات الاقتصادية التي سارت عليها الدولة خلال الفترة الماضية والتي مكنت من عودة الأمور إلى ما كانت عليه بالنسبة لبدلات ومكافآت الموظفين وجوانب أخرى استقبلتها الأوساط الاجتماعية بترحيب، لكونها أسهمت في رفع معنويات الكثيرين وأثبتت قوة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواجهة فترات الركود والانكماش، وأكدت جدية الدولة فيما تقوم به من عمل لا يقتصر على الجوانب النظرية فقط.

وقال الدكتور توفيق السويلم بعيداً عن لغة الأرقام ومن منظور اجتماعي وسلوكي أتمنى أن يكون التوقف البسيط لتلك البدلات قد أسهم في إيجاد نوع من الوعي لدى شريحة كبيرة من أفراد المجتمع بأهمية الادخار والاستثمار.

وأشار مدير دار الخليج للبحوث والتطوير المالي إلى أن تزامن الأمر السامي بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين المدنيين والعسكريين مع قرب موعد نهاية العام الدراسي ودخول شهر رمضان المبارك، زاد من فرحة المجتمع وأكد على ما يكنه خادم الحرمين للمواطنين، وحرصه على جميع ما يُحقق رفاهيتهم، وتوفير أسباب الكريمة لهم.

بدوره قال فهد بن سيبان السلمي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة جدة، بأن سرعة عودة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين المدنيين والعسكريين دليل واضح على نجاح الخطط والإصلاحات التي باشرتها الدولة في ظل ما يشهده العالم من تباطؤ اقتصادي، مشيراً إلى أنها تعد أيضا مؤشر قوي على سير المملكة قدماً نحو تحقيق الجذري الطموح لعموم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية رؤية المملكة 2030.

وأكد فهد بن سيبان، بأن عودة تلك الأجور لموظفي الدولة ستنعكس بشكل إيجابي على عموم المناشط الاقتصادية في المملكة عبر زيادة الإنفاق الاستهلاكي، وبالتالي زيادة معدلات السيولة، وهو ما سيكون مفيداً لإبراز قوة وثبات اقتصاد المملكة والقطاع الخاص فيها، وهو أيضاً رسالة مشجعة للمستثمر المحلي والأجنبي سواء خلال الفترة الراهن أو على المدى البعيد.

وأشار فهد بن سيبان بأن مواكبة عودة البدلات مع القرارات الهامة والتي منها محاسبة مسؤولين في مناصب عالية تؤكد عزم المملكة على السير في طريق لاستمرارية النمو بالاقتصاد الوطني، ومجاراته لأقوى اقتصادات العالم سواء فيما يختص بالأنظمة والتشريعات وتوفير البيئة الجاذبة للاستثمارات إضافة إلى تحقيق الرفاهية للمجتمع والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

ومن جهته قال رجل الأعمال عبدالعزيز أحمد بغلف إن المبادرة بسرعة عودة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين المدنيين والعسكريين بعد الأداء الاقتصادي المميز الذي شهده الربع الأول من العام بفضل الإصلاحات والسياسات المالية التي اتبعتها الدولة دليل واضح على تلاحم القيادة الرشيدة والشعب السعودي الأصيل وحرص خادم الحرمين الشريفين على مصلحة ورفاهية المواطن السعودي.

وتوقع عبدالعزيز بغلف أن تنعكس عودة البدلات بالإيجاب على الأسواق المحلية وعلى معدلات السيولة في المملكة مبيناً بأنها رسالة واضحة تعكس مقدرة وقوة الاقتصاد الوطني وتؤكد بأن المملكة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق جميع أهداف رؤيتها في 2030.

image 0

تركي فدعق

image 0

د. توفيق السويلم

image 0

فهد سيبان

image 0

عبدالعزيز بغلف

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (اقتصاديون لـ"الرياض": عودة بدلات ومكافآت الموظفين مؤشر على نجاح الإصلاحات الاقتصادية للحاضر والمستقبل - صحف نت) من موقع (جريدة الرياض)"

التالى افتتاح فندق «كمبينسكي العثمان الخبر» رسمياً بحضور أمير الشرقية - صحف نت