أخبار عاجلة
أفضل 10 أطعمة تكافح ضعف البصر -

وزيـر الثقافة يتهم مــلــيــشــيـا الحوثي بالتورط بتهريب كثير مــن القطع الأثرية

وزيـر الثقافة يتهم مــلــيــشــيـا الحوثي بالتورط بتهريب كثير مــن القطع الأثرية
وزيـر الثقافة يتهم مــلــيــشــيـا الحوثي بالتورط بتهريب كثير مــن القطع الأثرية
- - متابعة خـــاصـــة
الاربعاء, 07 مارس, 2018 10:22 صباحاً

كشف وزير الثقافة مروان دماج، أن ميليشيات ، متورطة فــي تهريب كثير مــن القطع الأثرية لتمويل مشاريعها.

 وقــال دماج بحسب صــحــيـفــة "" إن الميليشيات دمّرت الكثير مــن المواقع التاريخية التي تقع تحت سيطرتها، ونبشت ونهبت وهرّبت قطعاً أثرية ومخطوطات تاريخية وتحفاً ومقتنيات يعود تاريخها إلــى آلاف السنين قبل الميلاد وذلك بطريقة منظمة عبر المنافذ البرية والبحرية لليمن.
 
وأضـــاف أن الميليشيات وضعت يدها عــلـى آثار مهمة جداً، جزء كــــبـيـر منها غير مقيد فــي السجلات التابعة للمتاحف الــيــمــنــيــة، أو مصنفة لدى الهيئة العامة للآثار التي تتبع وزارة الثقافة الــيــمــنــيــة، الأمر الذي يصعب معه تحديد عـــدد الآثار والمخطوطات التي هربتها وباعتها الميليشيات فــي الأسواق الخارجية.
 
وأكــــد دماج أن المعلومات الواردة تشير إلــى أن الميليشيات الحوثية باعت الكثير مــن القطع وتسعى لتنفيذ عمليات بيع أخرى، مشيراً إلــى أن قيمة القطع الأثرية التي جرى تهريبها تساوي ملايين الدولارات وباتت تشكل مصدر تمويل مهماً للميليشيات.
 
ولفت وزير الثقافة إلــى أن المتاحف الوطنية تعرضت، إلــى أضرار كبيرة ومباشرة، وإن بعضها دُمِّر كلياً، مضيفاً أن الوزارة لم تتمكن مــن جمع جزء كــــبـيـر مــن موجودات تلك المتاحف بعد العملية الانقلابية عــلـى الـــشــرعــيـة، نتيجة استخدام الميليشيات السلاح داخل المدن الرئيسية، ومن ذلـك مـــا تعرض له متحف .
 
وبيّن أن تداول الآثار والمتاجرة بها فــي الأسواق يتم بشكل شبه علني دون أي منع أو متابعة أو مراقبة مــن قبل مشرفين فــي لجان الحوثي، مشيراً إلــى أن الوزارة لم تتمكن حتى الآن مــن تقدير وضع الآثار والمخطوطات فــي المدن والمناطق التي تقع تحت سيطرة الميليشيات، وليست هناك رؤية واضحة حول الحالة القائمة فيها الآن وسلامة هذه الآثار مــن العبث.



"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (وزيـر الثقافة يتهم مــلــيــشــيـا الحوثي بالتورط بتهريب كثير مــن القطع الأثرية) من موقع (الموقع بوست)"

السابق نـائـب الـــرئـيـس: الحوثيون يرون فــي الــمــفــاوضــات فرصة لكسب الوقت والمناورة
التالى الحنشي: دول الــتــحــالــف عاجزة عـــن توفير كهرباء لعدن رغم تحريرها منذ 3 سنوات