أخبار عاجلة

طريق"الموت"المتربص بأرواح الحضارم على طاولة المحافظ بن بريك

طريق"الموت"المتربص بأرواح الحضارم على طاولة المحافظ بن بريك
طريق"الموت"المتربص بأرواح الحضارم على طاولة المحافظ بن بريك

الأربعاء 11 يناير 2017 11:33 مساءً

- -أخبار -خاص

ناشد قطاع واسع من أهالي ، محافظ اللواء أحمد سعيد بن بريك لاستكمال مشروع طريق القبلية وانقاذ حياة المواطنين من كوارث طريق "الموت" المتربص بأرواح الحضارم. مؤكدين أن  الحوادث المرورية المروعة التي تقع على طريق /عقبة عبد الله غريب الواقعة شمال مدينة بمسافة 80 كم  ماتزال تخلق الكثير من المآسي والويلات والضحايا والخسائر المادية بصورة شبه يومية وبما يستدعي تحرك السلطات المحلية لانقاذ الاهالي.
وأكد الأهالي في مناشدات جماعية تقدموا بها للمحافظ، عبر اسبوعية صحيفة "أخبار "- أن كل المشاريع والتحسينات الترقيعية التي قامت بها الدولة سابقا في الطريق، لم تجدي نفعا في الحد من هذه الحوادث وخاصة بعد ازدياد عدد القاطرات وحافلات النقل الكبيرة وناقلات شحن  المشتقات النفطية وخاصة مادة الديزل المتطايرة من هذه البوز والتي تسببت في خروج العديد من السيارات عن مسارها مخلفة حوادث مأساوية كثيرة،اضافة الى تعطل المواطنيين في اكمال خط سيرهم  للمكلا .
وكان رجل الاعمال السعودي الحضرمي الاصل محمد بن حسين العمودي قد تكرم في العام 2005بوضع حجر الاساس لتنفيذ شق وسفلتت طريق القبلية دوعن , لتجنيب الناس كوارث طريق عقبة عبدالله غريب .. وبعد مرور عدة سنوات من البدء بالمشروع،توقفت الاعمال فجأة فيه وإلى اليوم لم يرى النورلاسباب تشير الى ضلوع مقاول المشروع "عبدالقادر العمودي" ,في عرقلته نتيجة استخدام ادوات ومعدات المشروع في تنفيذ مشاريع ومقاولات اخرى حصل عليها باماكن أخرى بحكم نفوذه بالسلطات المحلية السابقة .وفق مصادر على صلة به.
واوضحت المصادر بان رجل الاعمال محمد بن حسين العمودي،اضطر-مع عزوف السلطات المحلية السابقة بحضرموت عن محاسبة المعيقين لتنفيذ المشروع -للتوقف عن اكمال دعمه لاستكمال هذا المشروع الحيوي الهام والذي لم يتبقى على اكماله سوى 12مليون ومائتان وخمسون الف دولار فقط لاغير وفق تاكيدات من وكيل رجل الاعمال محمد بن حسين العمودي بالمكلا  عمر علي صكلوع العمودي،حيث أكد انه استلم 65% من اجمالي التكلفة المتبقية لسفلتت المشروع البالغة 35مليون دولار , وينتظر ان تقوم السلطات المحلية بحضرموت او فاعلي الخير باستكمال باقي المبلغ للبدء في استكمال المشروع الذي يناشد الاهالي محافظ لتحريك سلطاته المحلية ورجال الخير والاعمال لتوفير باقي المبلغ لاستكماله بأقرب وقت ممكن .
ويعتبر طريق القبلية دوعن 175كيلو متر،أقرب مسافة وأكثر آمناً وسلامة من طريق عقبة عبد الله غريب الذي يسميه الكثير من ابناء بـ "طريق الموت" ،نظرا لكثر حوادث الموت والانزلاقات المرورية للشحانات وحافلات النقل بصورة متكررة فيه.
وأكدت مصادر عمالية مطلعة لـ صحيفة "أخبار " المستقلة أن قاعدة الطريق جاهزة للسفلته ولم يتبقى فيها سوى 14 كيلو متر فقط من الشق،حيث تمر الطريق الممتدة من مفرق الحرشيات جول مسحه السبخات بالمكلا الى منطقة ايدمه شنتة رحاب بدوعن بـ قرى قبائل سيبان ونوح وكنده.
وتعد أهم المناطق السكانية الواقعة والمستفيدة من الطريق هي:
ايدمه - النويمه - اسفل العين - المسنا - السويه - الخليف -
الفرضحه - الهما - نقاب خميس - بريده - صرب - رحاب ..وغيرها ..وفي حين ترتبط اهم الطرق  بهذا الطريق الحيوي الهام  كل من :طريق لبنة بارشيد والضليعة وطريق يبعث وشبوة ..

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (طريق"الموت"المتربص بأرواح الحضارم على طاولة المحافظ بن بريك) من موقع (مراقبون برس)"

التالى مسلحو قيادي حوثي يعتدون على رئيس محكمة حبيش بإب بالضرب ويهددونه بالتصفية - صحف نت