أخبار عاجلة
فيلم مجنونة أو غير عاقلة 2018 -
ترميز 130 سيارة إسعاف فــي القصيم -

باحثون: قلما تتعافى الأنظمة البيئية المتضررة مــن النشاط البشري الإقتصادي - صحف نت

باحثون: قلما تتعافى الأنظمة البيئية المتضررة مــن النشاط البشري الإقتصادي - صحف نت
باحثون: قلما تتعافى الأنظمة البيئية المتضررة مــن النشاط البشري الإقتصادي - صحف نت

الخميس 1 مارس 2018 01:09 صباحاً

- – د ب أ: قـــال باحثون مــن أكثر مــن دولة إنه مــن النادر أن تتعافى الأنظمة البيئية التي تضررت جراء التدخل البشري تماما.
وأوضح الباحثون فــي دراستهم التي نشروا نتائجها امس الأول فــي مجلة «بروسيدنغز بي» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم فــي بريطانيا ان هذه الأنظمة تظل بعد سنوات أو عقود مــن التضرر تختلف عـــن حالتها الأصلية فيما يتعلق بتنوعها عــلـى سبيل المثال.
كما تبين للباحثين أنه لا يوجد فــي كثير مــن الحالات فرق بـيـن تعافي هذه الأنظمة المتضررة اعتمادا عــلـى نفسها، أو بفعل إجراءات بشرية لإعادتها إلــى حالتها الأصلية.
واعتمد الباحثون، الذين عملوا تحت إشراف هولي جونز مــن جامعة إلينوي الأمريكية، عــلـى تحليل 400 قام الباحثون مــن خلالها بدراسة تعافي أنظمة بيئية مــن أضرار واسعة لحقت بها بسبب النشاط البشري الاقتصادي.
مــن بـيـن هذه الأضرار عــلـى سبيل المثال الاستغلال الجائر لأشجار الغابات، وبناء السدود، والكوارث النفطية وتلويث المساحات المائية.
ثم اعتمد الباحثون عــلـى العديد مــن المتغيرات التي يمكن مــن خلالها معرفة مدى تعافي الأنظمة البيئية التي خضعت للدراسة وسرعة تعافيها.
وشملت بعض الدراسات، التي خضعت للتحليل العلمي، محاولات للدفع بعودة الأنظمة البيئية إلــى طبيعتها الأولى، فــي حين أحصت دراسات أخرى أنظمة بيئية تركت لتتعافى بنفسها دون تدخل بشري.
وكــانت هناك بضعة حالات تدخل فيها البشر لإصلاح جزء مما أفسدوه مــن الأنظمة البيئية، وترك الجزء الآخر للتعافي الذاتي. وتبين مــن خلال التحليل أن تعافي الأنظمة البيئية كان نادرا، عــلـى الأقل خلال الفترة الزمنية التي شملتها المراقبة، حيث عادت الغابات والمروج لطبيعتها الأولى بينما ندر أن تعود البحيرات والأنهار لحالتها الأصلية قبل التدخل البشري الجائر، مما جعل الباحثين يخلصون إلــى أنه مــن النادر أن تكون جهود إعادة الأنظمة البيئية لطبيعتها بديلا عـــن الإبقاء عــلـى الأنظمة البيئية غير السليمة بما فــي ذلـك تعددها النوعي.
كما تبين للباحثين أن سرعة التعافي تراجعت مـــع الوقت، مـــا يعني بالنسبة للباحثين أن حالة أحد الأنظمة البيئية تحسنت فــي البداية ثم تباطأت فيما بعد.
ووجد الباحثون أن المناطق الرطبة والأنظمة البيئية البحرية كانت الأسرع تعافيا بعد تضررها مــن خلال تسرب نفطي عــلـى سبيل المثال، فــي حين كان تطور البحيرات والغابات بعد التعرض لمثل هذه الكوارث الطبيعية بطيئا جدا باتجاه العودة لحالتها الأصلية.
وكـــان ذلـك أكثر وضوحا فــي مناطق الغابات التي تحولت مؤقتا إلــى حقول زراعية. ورجح الباحثون أن السبب فــي ذلـك هو أن تحويل الغابات إلــى حقول زراعية يستدعي تدمير النظام البيئي الأصلي بشكل شبه تام.
ثم تبين للباحثين أن جهود إعادة المناطق الطبيعية إلــى أصلها لم تؤثر لا عــلـى حجم إصلاح هذه المناطق، ولا عــلـى سرعة هذا الإصلاح، ولكنهم قالوا ان ذلـك لا يعني أن مثل هذه الإجراءات غير ضرورية، حيث إن هناك حسب العلماء الكثير مــن الأسباب ربما جعلت الفارق بـيـن الحالتين غير جلي، مــن بينها عــلـى سبيل المثال أن رعاة البيئة ربما دعموا أنظمة بيئية لم تكن لتتعافى بنفسها، أو ربما تم هذا التعافي بصعوبة، مـــا جعل التدخل البشري ضروريا لإصلاح هذه الأنظمة.

باحثون: قلما تتعافى الأنظمة البيئية المتضررة مــن النشاط البشري الإقتصادي

بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (باحثون: قلما تتعافى الأنظمة البيئية المتضررة مــن النشاط البشري الإقتصادي) من موقع (القدس العربي)

السابق استشهاد فلسطيني متأثراً بــجــروح أصيب بها برصاص الاحتلال
التالى شاه مراي… أحد ركائز مــكـتـب فرانس برس فــي كابول وشاهد عــلـى حقبة مــن الاضطرابات