أخبار عاجلة
صاروخ سعودي قادر على تدمير نصف طهران (شاهد) -
ضابط انقلابي: هذا ما كنا ننوي فعله بأردوغان‎! -

مكتب ترشيد الإنفاق السعودي ينجح بتوفير 21 مليار دولار خلال 2016 - صحف.نت

مكتب ترشيد الإنفاق السعودي ينجح بتوفير 21 مليار دولار خلال 2016 - صحف.نت
مكتب ترشيد الإنفاق السعودي ينجح بتوفير 21 مليار دولار خلال 2016 - صحف.نت

الخميس 2 فبراير 2017 06:35 مساءً

- الرياض: إبراهيم أبو زايد

أكد محمد الجدعان وزير المالية السعودي خلال حديثه في ندوة "المملكة 2030 رؤية... تستشرف المستقبل" بالرياض اليوم (الخميس)، أنه بعد أن تم العام الماضي تأسيس مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، عمل المكتب على مراجعة المشاريع الحكومية، مما نتج عن ذلك توفير قرابة 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار) في التكاليف خلال العام المنصرم.

وتوقع الجدعان المزيد من الوفورات المالية خلال العام الجاري 2017، وخلال الأعوام المقبلة في الوقت ذاته، مبينا أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على الوضع المالي للبلاد.

وأضاف وزير المالية السعودي خلال الندوة ذاتها "الوزارة أعدت آلية لتسديد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يومًا من وصول أمر الدفع إليها من الجهة المستفيدة"، مشيرًا إلى أن برنامج تحفيز القطاع الخاص، الذي تبلغ قيمته 200 مليار ريال (53.3 مليار دولار) سيسهم في خلق بيئة داعمة لنمو القطاع الخاص وزيادة الإيرادات غير النفطية.

وأكد الجدعان أن تسعى إلى أن تصبح قوة استثمارية عالمية، وأن يكون صندوق الاستثمارات العامة أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، مشددًا خلال حديثة على أن القطاع الخاص شريك أساسي في تحقيق رؤية 2030.

من جهة أخرى، أكد المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أن تتصدر صناعة النفط بموثوقية، حتى أصبحت اليوم من أكبر 20 اقتصادًا في العالم، وقال خلال الندوة ذاتها "الثروة البشرية القادرة والمعطاءة هي ما نعول عليه لنجاح رؤية 2030، وهي الثروة التي صيغت الرؤية من أجل مستقبلها".

وأضاف المهندس الفالح "طرح جزء من شركة أرامكو للاكتتاب العام، يتطلب جاهزية الشركة نفسها وبعض أجهزة الدولة المرتبطة بهذا الأمر، وكذلك جاهزية المستثمرين، وهو ما نعمل عليه الآن"، مشيرًا إلى أن المملكة تدرس حاليًا طرح "أرامكو" في عدة أسواق مالية، من ضمنها السوق المالية .

صحيفة الشرق الأوسط

السابق العربية / سجون الاحتلال تغلي وأسلحة نارية لقمع الأسرى - صحف نت
التالى الحياة / الجيش الجزائري يعلن قتل ثلاثة مسلحين - صحف.نت