أخبار عاجلة
بوتين يتهم أوباما بمحاولة «تقويض شرعية» ترامب -
الجبير يرد على هجوم فرنسي ضد بلاده -
مصرع 38 من الميليشيات وتدمير 6 أطقم في بيحان -

خروقات لوقف إطلاق النار تضبطها الجهات الضامنة - صحف.نت

خروقات لوقف إطلاق النار تضبطها الجهات الضامنة - صحف.نت
خروقات لوقف إطلاق النار تضبطها الجهات الضامنة - صحف.نت

الاثنين 2 يناير 2017 03:13 صباحاً

صحف نت - بيروت: نذير رضا

مع دخول وقف إطلاق النار برعاية روسية تركية يومه الثالث، لم تتوقف المعارك المتقطعة والقصف في بعض الجبهات على رغم تراجع حدتها، مع تعهد الأطراف الضامنة بوقف الخرق خلال ساعات قليلة، بحسب مصدر في الجيش السوري الحر.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس بأن «الهدوء لا يزال يسود على معظم المناطق السورية التي يسري فيها وقف إطلاق النار» مشيرا في الوقت ذاته إلى «خروقات متفاوتة من حيث شدتها وكثافتها».
وبقي اتفاق وقف إطلاق النار الروسي - التركي في سوريا صامدًا، رغم الخروقات التي تعرضت لها في أرياف دمشق وحلب واللاذقية، حيث واصلت قوات النظام هجماتها على مزارع في الغوطة الشرقية وسيطرت عليها، فيما تراجع القصف على قرى وادي بردى إلى حد كبير، إثر تهديد قوات المعارضة، أول من أمس، بأنها ستكون في حل من الاتفاق في حال واصل النظام وحلفاؤه قصف المنطقة.
ونفت قوات المعارضة السورية تهجير عائلات بالباصات الخضراء من قرى وادي بردى، بعد أنباء تحدثت عنها مواقع إلكترونية تابعة للنظام السوري بأن موجة جديدة من المدنيين جرى إخراجها إلى دمشق بالباصات الخضراء. وأكدت «الهيئة الإعلامية في وادي بردى» أن «أي خبر عن تهجير لعائلات من المنطقة بالباصات الخضراء باتجاه بلدة الروضة الملاصقة لمدينة مضايا كما تدعي شبكات ووسائل الإعلام التابعة للنظام فهو منفي نفيًا تامًا». وأشارت إلى أن بعض العائلات خرجت عن طريق حاجز التكية بسيارات خاصة باتجاه دمشق، وأن «النظام يحاول صناعة نصر إعلامي عن طريق أي خبر يبثه ليمتص غضب الناس في دمشق بعد استيائهم من انقطاع المياه عنهم في دمشق منذ عشرة أيام».
وبثت مواقع تابعة للنظام صورًا لمدنيين خرجوا من وادي بردى، قائلة إن 1300 شخص خرجوا باتجاه الديماس وقدسيا في ريف دمشق.
وخرق النظام منطقة وادي بردى بعدة غارات جوية استهدفت قرية عين الفيجة بالتزامن مع إطلاق 3 قذائف مدفعية ثقيلة واستهداف لمرتفعات المنطقة بالرشاشات الثقيلة، بحسب ما أفادت الهيئة الإعلامية في وادي بردى، مشيرة إلى أن الخرق تلا هدوءًا شهدته المنطقة حتى بعد الظهر. وكتب المستشار العسكري للجيش الحر أسامة أبو زيد تغريدة على «تويتر»، أمس، قال فيها، إن «الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد تستمر في خرق الهدنة على بعض جبهات الغوطة الشرقية، ولأطراف الضامنة تتعهد بوقف الخرق خلال ساعات قليلة».
بدورها، أفادت «شبكة شام» بأن النظام يستهدف منطقة وادي بردى بريف دمشق بغارات جوية شنها الطيران الحربي لتابع له على قرية عين الفيجة، بلغ عددها خمس غارات، وذلك بعدما تراجع عن القصف إثر تهديد الفصائل بالرد وإلغاء اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مع الطرف الروسي برعاية تركية.
وكان الناطق الرسمي باسم الوفد المفاوض قد أمهل اليوم القوات الروسية حتى الساعة الثامنة من مساء السبت بتوقيت سوريا لوقف الهجمات الجوية والبرية على منطقة وادي بردى.
وأفاد ناشطون بأن اشتباكات متقطعة على جبهات عدة في سوريا اندلعت الأحد، ما يهدد هدنة هشة بدأ تطبيقها منتصف ليل الجمعة، بموجب اتفاق أعلنته روسيا ونال دعما محدودا من مجلس الأمن الدولي.
وفي ريف دمشق أيضًا، تمكنت قوات النظام والمسلحون الموالون لها من السيطرة على أجزاء من كتيبة الصواريخ ببلدة حزرما في منطقة المرج في الغوطة الشرقية، عقب اشتباكات عنيفة مع الفصائل الإسلامية، في محاولة من قوات النظام التقدم باتجاه بلدة النشابية والسيطرة على تلة فرزات الاستراتيجية، وكانت قوات النظام تمكنت من التقدم في مزارع بأطراف بلدة الميدعاني من جهة حزرما، والسيطرة على كتلة مؤلفة من نحو 10 مزارع لتتقدم نحو بلدة حزرما إثر محاولات مستمرة من قبلها لاستعادة بلدة حزرما ومن بعدها النشابية لتقضم مزيد من المناطق بالغوطة الشرقية ولتقلص سيطرة الفصائل متقدمة أكثر نحو معاقلها في كبرى مدن الغوطة الشرقية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأشار المرصد إلى «غارات نفذتها طائرات حربية سورية صباح الأحد على بلدة الأتارب في ريف حلب الغربي» وتسببت بسقوط جرحى، وذلك بعد ساعات من مقتل طفلين جراء قصف مدفعي لقوات النظام على بلدة كفر داعل في المنطقة ذاتها. كما قصفت قوات النظام مناطق في قرية عيدون بريف حماه الجنوبي الشرقي. ويرتفع بذلك عدد القتلى منذ بدء تطبيق الاتفاق إلى أربعة مدنيين وتسعة مقاتلين وفق المرصد.

صحيفة الشرق الأوسط

السابق سباق بين «فتح الشام» و«الحر» على توحيد الفصائل - صحف.نت
التالى العربية / فرنسا تتحصن من عمليات دهس قبل العام الجديد - صحف نت